نصائح للتعايش مع السكري بآمان

نصائح للتعايش مع السكري بآمان

نصائح للتعايش مع السكري بآمان، يمكن أن يساعدك اتباع نمط حياة صحي في إدارة مرض السكري لديك، قد يحسن أيضًا الأرقام الصحية الحرجة، بما في ذلك الوزن وسكر الدم وضغط الدم وكوليسترول الدم. 

نصائح للتعايش مع السكري بآمان

إن زيادة الوزن أو السمنة تجعل من الصعب إدارة مرض السكري من النوع الأول، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم – عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي السبب الرئيسي للوفاة لمرضى السكري.  

تناول طعام صحي للتعايش مع السكري بآمان

يعد اتخاذ خيارات غذائية صحية، بما في ذلك التحكم في أحجام الطعان وقراءة الملصقات الغذائية، أمرًا أساسيًا للحفاظ على الوزن المناسب والوقاية من مرض السكري أو التحكم فيه.

مع مقدمات السكري أو مرض السكري، لديك مشاكل إضافية مع الطعام، على سبيل المثال، من المهم الحد من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الأطعمة مثل سكر المائدة والكعك والصودا والحلوى والهلام، يمكن أن يؤدي استهلاكها إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

  • تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف(مثل دقيق الشوفان والشعير والأرز البني ومعكرونة الحبوب الكاملة والقمح الكامل والذرة). 
  • تجنب الحلويات والسكريات المضافة(مثل سكروز المائدة والجلوكوز والفركتوز والمالتوز وسكر العنب وشراب الذرة وشراب الذرة عالي الفركتوز وعصير الفاكهة المركز والعسل والصودا ومشروبات الفاكهة والحلوى والكعك والهلام).
  • تناول الأسماك غير المقلية مرتين على الأقل في الأسبوع، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية(مثل السلمون البحيرة والماكريل والرنجة).
  • تجنب اللحوم الدهنية والمعالجة(مثل لحم البقر والسلامي والنقانق).
  • الإكثار من تناول فواكه وخضروات( مثل السبانخ والجزر والخوخ والتوت) 
  • تجنب الدهون المهدرجة جزئيًا أو محاولة(موجود في والسمن، والكعك، والبسكويت، والمعجنات، والفطائر، والكعك، والبطاطا المقلية). 

احتفظ بسجل للطعام وجلوكوز الدم لادارة السكري بآمان 

من خلال تدوين ما تأكله، ومتى تأكل، وكيف يؤثر ذلك على مستويات الجلوكوز لديك، يمكنك تتبع كيفية تأثير الأطعمة على جسمك بشكل أفضل، افحص سكر الدم لديك من ساعة إلى ساعة ونصف بعد تناول الطعام لترى كيف يتفاعل جسمك مع الأطعمة المختلفة.  

الأكل الصحي ونمط الحياة المزدحم أهم خطورة للتعايش مع السكري بآمان

كثير منا لا يقضون الكثير من الوقت في المنزل، ولكن حتى عندما تكون خارج المنزل ، يجب أن يظل تناول الطعام بشكل صحيح أولوية.

مع القليل من التفكير، يمكنك تغذية جسمك بشكل صحيح أينما تأخذك الحياة، تذكر هذه النصائح لتناول الطعام أثناء التنقل: 

  • أحضر وجبة غداء صحية ووجبات خفيفة لتناولها طوال اليوم، سيساعدك هذا على الالتزام بخيارات الأطعمة الصحية وستكون أقل إغراءً الخيارات غير الصحية الأكثر ملاءمة. 
  • قلل من تناول الكافيين ويحافظ على رطوبته، احتفظ بزجاجة من الماء في متناول اليد للشرب طوال اليوم. 

النشاط البدني المنتظم 

يمكن أن تؤدي ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا وفقدان 7٪ من وزن الجسم إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بمقدار النصف تقريبًا، وتستمر مخاطرك في الانخفاض مع فقدان المزيد من الوزن.

 إذا تم تشخيصه بالفعل بمرض السكري، يمكن أن يساعد النشاط البدني وإدارة الوزن في السيطرة على المرض وتقليل العواقب الصحية السلبية. 

من أجل صحة جيدة، يحتاج البالغون الأصحاء إلى 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط البدني الهوائي متوسط ​​الشدة أو 75 دقيقة أسبوعيًا من النشاط الهوائي شديد الشدة، أو مزيج مكافئ من الاثنين معًا.

 على سبيل المثال، يمكنك تلبية ذلك عن طريق المشي السريع لمدة 30 دقيقة مرتين خلال الأسبوع ثم الركض لمدة 20 دقيقة في يومين آخرين، يُعادل النشاط الهوائي المعتدل عمومًا المشي السريع الذي يرفع معدل ضربات القلب. 

إدارة الإجهاد 

يؤثر الإجهاد على الناس بطرق مختلفة، يمكن أن: 

  • يؤثر على العافية العاطفية.
  •  يسبب أوجاع وآلام مختلفة، من الصداع إلى آلام المعدة.
  •  انخفاض مستوى الطاقة. 
  • النوم المتقطع. 
  • إثارة استجابات مختلفة غير صحية، بما في ذلك الإفراط في تناول الطعام، وتناول الكثير من الكحول، والتدخين، والمماطلة، وعدم النوم بما فيه الكفاية.

التوقف عن التدخين

معظم الناس لا يفهمون أن الإصابة بالسكري تعني أنهم أكثر عرضة مرتين إلى أربع مرات للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، أضف التدخين فيتضاعف هذا الخطر “، هكذا قال ريتشارد نيستو، رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية في مركز لاهي الطبي في برلينغتون، ماساتشوستس وأستاذ مساعد للطب في كلية الطب بجامعة هارفارد.

 فكلما بكرت في الإقلاع عن التدخين بعد تشخيص الداء السكري، زادت فرصتك في الوقاية من مرض الشريان الاكليلي وغيره من المضاعفات المميتة.

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!