متى تنتهى فترة المراهقة

متى تنتهى فترة المراهقة

متى تنتهى فترة المراهقة موضوع يهتم بإيجاد سؤاله كل أب وأم يؤرقهم سلوك طفلهم الذي وصل إلى سن المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للطفل الذي اقترب على سن البلوغ بالإضافة إلى تغيرات نفسية وبيولوجية واجتماعية لذلك سنوضح لكل أب وأم أو أي شخص مسئول عن تربية أطفال أهم الخصائص النفسية والجسمانية لفترة المراهقة.

متى تنتهى فترة المراهقة

تنقسم فترة المراهقة إلى ثلاثة أقسام المبكرة والمتأخرة والطبيعية و سنوضح متى تنتهي فترة المراهقة فيما يلي:

  • فترة المراهقة المبكرة: وهي الفترة من سن 11 سنة إلى 14 سنة وهي فترة يمر فيها الطفل بتغيرات بيولوجية بشكل سريع.
  • المراهقة الطبيعية: في الفترة من 14 إلى 18 سنة وهي المرحلة التي تكتمل فيها
  • المراهقة المتأخرة: وهي الفترة من 18 عامًا إلى 21 عامًا وهو سن اكتمال النمو العقلي والجسماني أو ما يسمى سن الرشد.

ما هي خصائص فترة المراهقة؟

بعد الإجابة عن سؤال متى تنتهي فترة المراهقة سنوضح للآباء بعض العلامات التي لو رأوها في أبنائهم يتوخون الحذر من أنهم دخلوا في سن المراهقة وهي:

  • الولد يصبح أكثر طولا من السنوات السابقة؛ أما الفتيات ليصبحن ثقيلات الوزن مع اتساع الوركين مقارنة بالكتف مع طول الساقين.
  • يبدأ الحيض لدى الفتاة وتحديدًا في سن 13 عامًا ولكن لا يشترط أن تشهد هذه الفترة ظهور النهدين والشعر الزائد في جسمها، أما الولد فإن هذه الفترة تشهد بداية نضجه الجنسي ومنها زيادة حجم الخصيتين مع ظهور شعر زائد في جسمه إضافة إلى كبر حجم عضوه التناسلي ويستطيع الولد أن يبدأ في قذف الحيوانات المنوية لأول مرة في سن الـ 15 عامًا تقريبًا.
  • يبدأ مزاج الولد أو البنت في هذه المرحلة بالتغير وذلك بسبب بداية الحيض لدى البنات وبداية التغيرات الفسيولوجية التي ذكرناها في الفقرة السابقة والتي تزعج الجنسين وتصيبهم بالخوف.
  • يصبح المراهق أكثر ذكاءً فيشهد ذكائه نموًا منتظمًا إلى الـ 12 من عمره ثم تبدأ الفروق الفردية في الظهور بإيضاح وأيضًا القدرات الخاصة.
  • تزيد لدى المراهق القدرة على الانتباه واستيعاب المشاكل المعقدة والطويلة بشكل سهل.
  • يستطيع المراهق أن يستدل على الأشياء ويفكر فيها وأن يتخيل.
  • بعض المراهقين تجدهم يميلون إلى الجنس الآخر مما يؤثر على سلوكهم.
  • تبدأ دائرة تفاعلهم الاجتماعي في اتساع ويستطيع المراهق في هذه المرحلة التعرف على واجباته وحقوقه.

ما هي مشاكل فترة المراهقة؟

بعد التعرف على إجابة سؤال متى تنتهي فترة المراهقة سنجيب على سؤال آخر هل يشترط أن تشهد فترة المراهقة مشاكل تؤرق أولياء الأمور أم لا؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال ما يلي:

  • بداية الأمر ليس شرطًا أن تشهد فترة المراهقة أية مشاكل من قبل الفتاة أو الولد الذي يمر بهذه المرحلة لأن مرحلة المراهقة تمر على الطفل على حسب البيئة التي يعيش فيها لذلك من الصعب تعميم الأمر على جميع المراهقين.
  • بعض الأبناء يمرون بهذه الفترة بهدوء واستقرار عاطفي ولا تشهد فترة مراهقتهم أي توترات انفعالية إضافة إلى طيب علاقاتهم بالآخرين وهذا الطفل متكيف مع فترة المراهقة.
  • نجد طفلا آخرًا تشهد فترة مراهقته التمرد والثورة على آبائه ويحاول أن يثبت نفسه كما يتسم سلوكه بالعدوانية والصراحة المباشرة وقد يؤذي غيره وهذا الطفل هو مراهق عدواني متمرد.
  • يوجد طفل آخر مضطرب في تصرفاته خلال هذه الفترة وفي معظم الأحوال تكون تصرفات متناقضة وهذا الطفل يتبع ما يتطلبه المجتمع المحيط به من سلوكيات ويتصرف بشكل يناسب العصر وهو طفل انطوائي وغير اجتماعي وتسمى هذه الفترة بالمراهقة المضطربة.
  • النوع الأخير من الأطفال الذين دخلوا في سن المراهقة هم المتطرفين في تصرفاتهم وهم يجمعون بين العدوانية والانسحاب وتسمى هذه النوعية مراهقة منحرفة.

هل المراهقة هي البلوغ؟

بعد معرفة إجابة سؤال متى تنتهي فترة المراهقة قد يخلط البعض بين سن المراهقة وسن البلوغ وهذا أمر خاطئ لأن المراهقة معناها تحول الولد من طفل إلى شاب أما البلوغ فهو اكتمال نمو الأعضاء الجنسية للفرد مما يؤهله لإمكانية الإنجاب وهذا يعني أن مرحلة البلوغ هي جزء من مرحلة المراهقة فقط لأن معناها التغيرات الجسمانية والفسيولوجية التي تحدث للطفل أو الطفلة؛ أما مرحلة المراهقة فهي متضمنة للعديد من التغيرات.

 موضوع يهتم بإيجاد سؤاله كل أب وأم يؤرقهم سلوك طفلهم الذي وصل إلى سن المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للطفل الذي اقترب على سن البلوغ بالإضافة إلى تغيرات نفسية وبيولوجية واجتماعية لذلك سنوضح لكل أب وأم أو أي شخص مسئول عن تربية أطفال أهم الخصائص النفسية والجسمانية لفترة المراهقة.

عن shimaa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!