ما هي فوائد شرب الحلبة يوميًا

ما هي فوائد شرب الحلبة يوميًا

ما هي فوائد شرب الحلبة يوميًا إذا حرصت على تناول كوب ستحصل على فيتامينات ومعادن تحتويها الحلبة وتمد الجسم بها وتساعد في علاج أمراض بالجسم مثل الضغط والكوليسترول وضغط الدم المرتفع، فهي تفيد الرجال والنساء ولكن يجب تناولها بكميات محدودة لأن الإكثار منها يسبب مضاعفات خطيرة، مثل حدوث النزيف وخفض معدلات السكر عن مستواه الطبيعي أو الإسهال.

ما هي فوائد شرب الحلبة يوميًا للنساء

  • تساعد الحلبة المرأه المرضع على إدرار الحليب خاصة إذا كان لبن الأم لا يكفي الطفل، وكان هو مصدره الوحيد غير أنها آمنه لأنها من الأعشاب الطبيعية التي لا يوجد بها ضرر وبعيد عن الأدوية الطبية.
  • تفيد النساء في خسارة الوزن بسبب احتوائها على ألياف، فهي تعمل على فقد الشهية والشعور بأن المعدة ممتلئه.
  • علاج فعال في تسكين آلام الدورة الشهرية سواء كانت قبلها أو أثناء وجودها، لأنها تعتبر من مضادات الالتهابات والمسكنات الطبيعية كما تعالج الصداع والغثيان والشعور بالتقيؤ والدوخة والإغماء، لأنها تمد الجسم بالطاقة وللشعور بالراحة سريعًا لابد من شرب ثلاث فناجين من مشروب الحلبة الدافئ ثلاث مرات يوميًا أول ثلاث أيام من الدورة.
  • يساعد شرب الحلبة في التخفيف من أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات فهناك بعض الدراسات التي ذكرت ذلك بأنه يحد من حجم هذه التكيسات، وهناك أقوال آخرى قالت أنه لا يحدث نتيجة فعالة بشأن متلازمة المبيض المتعدد التكيسات ولكن الأدق هو أنه تساعد في تنظيم الدورة الشهرية ومدتها.

فوائد الحلبة للجسم

  • تعمل الحلبة على منع اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف ولذلك فهى تمنع الإصابة بالمغص والتقلصات المصاحبة بعسر الهضم او القولون.
  • يساعد شرب الحلبة يوميًا على ضبط معدلات السكر في الدم وعدم تعرضه للارتفاع كما تساعد في خفض معدلات السكر المرتفع.
  • منع الإصابة بالإلتهابات الروماتزمية للأعصاب والأطراف وتقوية العظام وحمايتها.
  • ضبط معدلات ضغط الدم ومنعه من الإرتفاع.
  • علاج الصداع بجميع أنواعه سواء كان صداع نصفي أو كلي.

هل الحلبة مفيدة أم ضارة للحامل؟

على الحامل في الشهور الأولى البعد التام عن شرب الحلبة لأنها تتسبب في الإجهاض وحدوث ولادة مبكرة إلى جانب التشوهات المبكرة، كما تساعد في سرعة إنقباضات الرحم وحدوث تقلصات شديدة قد تنذر بالإجهاض، أما في شهور الحمل الآمنة في الأشهر الأخيرة إذا إعتاد الحامل على شربها قد تنجب طفل رائحة غير طيبة تشبه رائحة البول القيقبي.

وبعد إجراء الأبحاث تبين أن إعتياد الحامل بشكل متكرر على شرب الحلبة يؤدي إلى إصابة الجنين بضعف في الوظائف الحسية الحركية، وعدم القدرة على الثبات في الحركة وأيضًا الكبار فكانت هذه الأبحاث قد أجريت على الفئران وظهر ذلك الخطر على الفئران حديث الولادة، والسبب في هذا التأثير أنها تؤثر على التفاعل الحسي بين النخاع الشوكي والجهاز العصبي والمستقبلات الحسية في العضلات الهيكلية وكل ذلك في المراحل الأولى من تكون الجنين إلى جانب إصابة الحامل بحرقة في المعدة.

ولذلك يجب على الحامل عدم الإكثار من شرب الحلبة والاعتياد فيها.

ما هى فوائد شرب الحلبة يوميًا؟

  • تعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي يساعد في حماية القلب من الأمراض التي تصيبه مثل إنسداد الشرايين والإصابة بالجلطات القلبية.
  • تعمل على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء والراحة والنوم العميق لساعات طويلة.
  • يساعد في علاج إلتهابات المعدة وما يصاحبها من حرقة وألم في المعدة، أو حدوث الارتجاع المرئي نظرًا لما تحتوية من مضادات لعلاج الإلتهابات كما تفرز مواد تقوم بتغليفة المعدة وحمايتها من الالتهابات.
  • زيادة إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال وهو هرمون الذكور فإذا قل هذا الهرمون تقل القدرة الجنسية عند الرجال، وإذا زاد تزداد القدرة الجنسية لديهم والإنتظام عليها لمدة ثماني أسابيع يعادل تناول الرجال للمكملات الغذائية.
  • تساعد في تحسين الحالة المزاجية وإزالة الاكتئاب والخمول والكسل

فوائد الحلبة لتبيض البشرة

طحن الحلبة وخلطها بكوب من الزبادي ومزجهم ماسك طبيعي يغني المرأة عن صرف الأموال في مستحضرات التجميل الغالية فهي تزيل التصبغات وتساعد في توحيد لون البشرة إلى جانب إمداد البشرة بالترطيب ومنعها من الجفاف كما تمد البشرة بجميع أنواع الفيتامينات مثل فيتامين B1,B2,B3,B6 وحمض الفوليك وفيتامين سي والحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم.

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!