ما هي حساسية الجلوتين؟

ما هي حساسية الجلوتين؟

ما هي حساسية الجلوتين؟ إذا كانت لديك حساسية من الغلوتين، فأنت لست وحدك، تشير التقديرات إلى إصابة 18 مليون أمريكي ، أي 6 أضعاف عدد المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية المؤكدة، على الرغم من أن أسباب وعوامل الخطر حساسية الغلوتين لا تزال غير معروفة تمامًا، إلا أن هناك عددًا من النظريات التي تشير إلى سبب تسبب الغلوتين وبعض المركبات الموجودة في الحبوب في ظهور أعراض لدى بعض الأشخاص.

ما هي حساسية الجلوتين ؟

الجلوتين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في نباتات الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار، يوجد في بذور نباتات الحبوب ويستخدم لتخزين العناصر الغذائية للجيل القادم من النباتات، يوجد في العديد من الأطعمة الشائعة، مثل الخبز والمعكرونة والكعك والبسكويت والحبوب، ويمكن العثور عليه أيضًا في المنتجات التي نستخدمها، مثل منتجات الشعر والجلد ومعاجين الأسنان ومرطبات الشفاه وأحمر الشفاه ومكملات الفيتامينات. 

حساسية الغلوتين مقابل مرض الاضطرابات الهضمية 

في حين أن أعراض حساسية الجلوتين يمكن أن تكون مشابهة لأعراض مرض الاضطرابات الهضمية، إلا أن المرضين مختلفان تمامًا في الواقع، مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب وراثي في ​​المناعة الذاتية يؤدي إلى رد فعل مناعي ذاتي عند تناول الغلوتين.

 هذا يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم نفسه استجابة لوجود الغلوتين، يضر مرض الاضطرابات الهضمية بالأمعاء الدقيقة يعيق امتصاص العناصر الغذائية في الطعام، يمكن أن تكون حالة خطيرة للغاية، تسبب مشاكل طويلة الأمد في الجهاز الهضمي والتغذية. 

على عكس مرض الاضطرابات الهضمية، فإن حساسية الجلوتين لا تلحق الضرر بالأمعاء الدقيقة، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مماثلة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، يمكن أن يشمل ذلك أعراض الجهاز الهضمي مثل آلام البطن، والإسهال، والإمساك، والغثيان، وكذلك الصداع والتعب.

 أسباب حساسية الجلوتين 

هناك عدد من النظريات حول سبب حساسية الجلوتين اقترحت بعض الأبحاث أن أعراض حساسية الغلوتين قد تحدث نتيجة عبور الميكروبات والبروتينات الغذائية الحاجز المعوي في مجرى الدم، مما يسبب التهابًا واسع النطاق.

 تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

الجلوتين

أظهرت الأبحاث أن الغلوتين يمكن أن يكون مسؤولاً عن التسبب في التهاب الأمعاء، ولكن دون التسبب في ضرر دائم للأمعاء مثل مرض الاضطرابات الهضمية، تم ملاحظة أي أعراض الجهاز الهضمي تتحسن عند اتباع نظام غذائي خال من الجلوتين. 

مركبات داخل الطعام 

حددت الأبحاث بعض المركبات الموجودة في الطعام، والتي يمكن أن تكون مسؤولة عن أعراض الجهاز الهضمي. FODMAPs (المخمرة ، oligo- ، di- ، mono-saccharides و polyols) هي أسماء معقدة لمجموعة من الجزيئات الموجودة في الأطعمة المختلفة، بما في ذلك بعض الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان والمحليات، والتي يمكن امتصاصها بشكل سيئ داخل الجسم.

 تم العثور على أفريكانز في القمح، وهي كربوهيدرات معقدة تتخمر في الأمعاء الغليظة ويمكن أن تسبب أعراضًا في الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ وآلام البطن والإسهال والإمساك. 

 مثبطات الأميلاز والتربسين 

مثبطات الأميلاز والتربسين، التي توجد غالبًا في القمح، تعمل كمبيدات حشرية طبيعية للحشرات، مما يجعل من الصعب عليها هضم النشويات في نواة الحبوب.

 تم زراعة القمح الحديث لاحتوائه على مستويات أعلى من هذه البروتينات، والتي قد تسبب التهابًا في الأمعاء وفي أماكن أخرى من أجسام بعض الأشخاص. 

عوامل خطر الإصابة بحساسية الجلوتين

1 عوامل جينية 

على الرغم من وجود جينات محددة مرتبطة بمرض الاضطرابات الهضمية، ومجموعات من الجينات التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، إلا أن هذا ليس هو الحال بالضرورة بالنسبة لحساسية الغلوتين. ربطت الأبحاث الجينات بحساسية الغلوتين في مراحلها المبكرة، تشير النتائج إلى أنك لست بحاجة بالضرورة إلى حمل جين مرض الاضطرابات الهضمية لتطوير حساسية الغلوتين، ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تربط بين مرض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين داخل أفراد الأسرة. 

2 أسلوب الحياة

غالبًا ما يعتمد تشخيص حساسية الجلوتين على الأعراض وحدها، على عكس مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح، لا توجد علامات واضحة لتحديد حساسية الجلوتين.

 إذا كنت تعاني من أعراض حساسية الجلوتين، فغالبًا ما تستجيب الحالة بشكل جيد لنظام غذائي خالٍ من الجلوتين، أو عن طريق تحديد وتجنب أطعمة معينة أو بروتينات الجلوتين المسؤولة عن التسبب في أعراض الحساسية، مثل القمح والشعير والجاودار والشوفان. 

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!