ما هي الأطعمة المعلبة التي يمكن تناولها

ما هي الأطعمة المعلبة التي يمكن تناولها

ما هي الأطعمة المعلبة التي يمكن تناولها حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن أنواع من المعلبات متوفرة في الأسواق وخاصةً إذا كان وقتهم لا يسمح بطهي طعام طازج يوجد الكثير من الأطعمة المتوفرة، وبدأت الشركات تطور عملية تعليب الطعام حتى يستمر لأطول فترة ممكنة محتفظًا بخواصه مع وضع ختم الجودة الملائم حسب الفترة المسموح بها لبقاء الطعام داخل العلبة.

ما هي الأطعمة المعلبة التي يمكن تناولها

يوجد العديد من الأطعمة المعلبة التي يمكن تناولها حيث أن الغرض من الأطعمة المعلبة هي أنك يمكن أن تتناول أي طعام في غير وقته وموسمه إلى جانب سعرها البسيط والأطعمة المعلبة تتميز بأن الطعام الذي بداخلها يكون طازج وغير مجمد ومن المعلبات التي يمكن أن تتناولها:

معلبات السردين والتونة

يعتبر علب السردين من المعلبات التي يمكن أن تعتمد عليها كوجبة سريعة التحضير عند الشعور بالجوع فلا تأخذ وقت في تحضيرها إلى جانب قيمته الغذائية ويمكن للأشخاص الذين يعتمدون نظام غذائي صحي الإعتماد عليها لأنها قليلة السعرات الحرارية تحتوي معلبات السردين والتونة على نسبة عالية من البروتين ويمكن أن تزيد من قيمته الغذائية عند إضافتها إلى سلطة خضراء أو نوع من أنواع الخضار ويمكن أن تتناولها مباشرةً من العلبة دون أن تقوم بتفريغها ويمكن أن نقول أن علب التونة والسردين أكثر سحب وتناول من أسماك السردين والتونة الطازجة والفريش، يمكن للأطفال والحوامل تناول علب التونة والسردين نظرًا لاحتوائها على العناصر الغذائية والفيتامينات ومادة الزئبق.

معلبات الفاصولياء

وهي تعتبر من أنواع المعلبات المفيدة للجسم ويوجد بها العديد من الفيتامينات التي تمد القلب بها وتحميه من الإصابة بالأمراض القلبية وتسهل علب الفاصولياء على محبيها أنها متوفرة في أي وقت من العام ولا تحتاج إلى نقع مثل الفاصولياء المجففة على الرغم من أن قيمتها الغذائية أعلى من القيمة الفاصوليا المعلبة لأن فترة تسويتها وحفظها في معلبات تفقدها قيمة وعناصر غذائية.

معلبات صلصة الطماطم

هي معلبات متوفرة في جميع الأسواق لبيع المنتجات الغذائية وهي عبارة عن معجون من الطماطم محفوظ في علب متوفر منها علب زجاجية أو علب معدنية تحتوي على العديد من الفوائد التي لا توجد في الطماطم بشكلها الصحيح كما أنها تسهل على ربة المنزل وقت ومجهود لعمل صلصة في المنزل حيث تستطيع شرائها وإضافتها على جميع أنواع الوجبات بكل سهولة مثل المعكرونة واللحم والكاتشب ، تقوم المصانع بإحضار أعداد هائلة من ثمار الطماطم وهرسها وإضافة المواد الحافظة عليها لتحميها من التعفن.

فوائد الأطعمة المعلبة

تعتبر الأغذية المعلبة إختيار مفضل لكل شخص يبحث عن توفير الوقت والمجهود لعمل الوجبة بطريقة سريعة فيمكن إستخدامها بكل سهولة إلى جانب سعرها البسيط كما يوجد بها فيتامينات مثلها مثل الأطعمة المجمدة و المجففة، أيضًا تحتوي على مادة الليكوبين وهي مادة مؤكسدة موجودة في معلبات الطماطم.

ما هي أضرار الأطعمة المعلبة

على الرغم من فوائد الأطعمة المعلبة إلى أن يوجد بها أضرار لا يمكن أن نغفل عنها ومنها:

  • تسبب في إرتفاع ضغط الدم عند الأشخاص المصابون بضغط الدم المرتفع والسبب في ذلك هو احتوائها على الصوديوم فهو يساعد في حفظها لأطول فترة ممكنة.
  • كما تسبب في إرتفاع معدلات السكر عند الأشخاص المعرضين لارتفاع السكر والسبب في إضافة السكر هو حفظها بالنسبة للأطعمة التي تريد إضافة السكر مثل علب المربى بأنواعها حتى يعطي طعم ومذاق يكون من السهل تناوله إلى جانب أنها تساعد في زيادة الدهون في الجسم.
  • تفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن وهذا بسبب مرورها بمراحل ليتم حفظها فطرق التصنيع التي تمر بها من تعرضها لدرجات حرارة عالية تسبب في فقدانها لكثير من المعادن والفيتامينات.
  • لا يوجد بها الكثير من الأطعمة الغذائية فهي غير منوعة فلا تجد معلبات للبروكلي أو الموز أو التفاح أو البطاطس أو غير ذلك.

كيف يتم تصنيع المعلبات؟

حتى تحصل على معلب من طعام أو فاكهة معينة تمر بعدة مراحل بدءُ من التقشير والتنظيف والغسيل ومن ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة إذا كانت فاكهة ويمكن أن تتعرض للسلق ودرجات الحرارة العالية ويتم تعبئتها وإضافة عليها المياة أو العصير والمواد الحافظة  وبعدها تأتي عملية التغليف بإحكام تقوم مصانع التعبئة بالتخلص من البكتيريا الضارة من خلال تعرض المنتج لدرجات حرارة عالية وبعدها يتم تعرضه لدرجات حرارة منخفضة.

عن admin

شاهد أيضاً

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح، الدهون الزائدة في البطن قد تجعلك تشعر بالانتفاخ …

فقر الدم بسبب نقص الحديد

فقر الدم بسبب نقص الحديد

فقر الدم بسبب نقص الحديد، يحدث فقر الدم عندما ينخفض مستوى الهيموغلوبين في خلايا الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!