ما هو علاج ظهور الشيب المبكر

ما هو علاج ظهور الشيب المبكر

ما هو علاج ظهور الشيب المبكر سؤال يهتم بإجابته كل من لديه شعر يظهر عليه الشيب ويمكن علاج الشيب بالطرق الطبيعية أو بالطرق الكيميائية ولكنها مضرة للشعر وتتسبب في تساقطه أما الطرق الطبيعية آمنة تمامًا كما تساعد في تعويض بصيلات الشعر بالفيتامينات الناقصة.

ما هو علاج ظهور الشيب المبكر

يصاب الرجل أو المرأة بظهور الشعر الأبيض في رأسه في عمر صغير ويمكن أن يتخطى هذه المرحلة من خلال إتباع بعض الوصفات الطبيعية ومن أمثلة ذلك:

الحناء الطبيعية

تعتبر الحناء من المواد الطبيعية التي تساعد في إخفاء الشعر الأبيض والذي يظهر في الرأس عند الرجال والنساء الحناء يمكن شراؤها من العطار على هيئة بودر وتقوم بإضافة أي مكونات تساعد في تغذية الشعر  كالزبادي أو الزيوت العطرية مثل القرنفل أو الخل أو الليمون.

 ولها قدرة هائلة في صبغ الشعر الأبيض وتغيير لونه ولكن بطريقة طبيعية وهى بديل الصبغات الكيميائية التي تضر بالشعر وتضعفه.

 يجب أن تقوم بتكرار الحنة على الشعر مرة في الشعر حتى تغطي الشعر الذي مازال ينبت جديدًا حيث ينبت بلونه الأبيض ويمكنك إضافة من المواد الطبيعية عليها والتي تعطيك درجة اللون التي تريدها.

طريقة عمل صبغة من الحناء

في إناء صغير قم بوضع كمية من الحناء تناسب صبغ كمية الشعر الأبيض وبعدها قوم بإضافة القهوة ساخنة مع تقليب المزيج جيدًا وتحصل على قوم كريمي يسهل فرده على الشعر يتم تغطية المزيج حتى يخمر لمدة ست ساعات وبعدها يفرد على الشعر ويترك طوال الليل أو أطول فترة ممكنه لا يوجد منه اي ضرر.

ما هو علاج ظهور الشيب المبكر

هناك طريقة آخرى بديل الحناء يمكن أن تلجأ إليها في صبغ الشعر الأبيض مثل صبغة بواسطة الزهور والأعشاب التي لها لون تساعد في تغيير لون الشعر ومن هذه الأعشاب الطبيعية:

  • إكليل الجبل أو الميرمية أو نبات القراص أو القرنفل أو الجوز الأسود هذه الأعشاب تعطي الشعر الأبيض لون غامق جدًا.
  • كما يمكن استخدام البابونج و الأذريون وقشر الليمون وزهرة يارو وزهرة مولين في إعطاء الشعر الأبيض اللون الأشقر.
  • أما في حالة صبغ الشعر الأبيض باللون الأحمر يمكنك إستخدام الكركدية أو البرسيم الأحمر أو الشمندر أو الجزر أو القطيفة.

طريقة تحضير الصبغة اللازمة

احضر الزهور والأعشاب الطبيعية التي تعطي لك اللون الذي ترغب في صبغ الشعر الأبيض به ونقوم بتنشفيها وطحنها حتى تصبح مثل البودر الناعم يمكن إضافة أكثر من نوع من النباتات حتى تصل إلى درجة اللون الذي ترغب فيه.

قم بوضع الكمية التي تناسبك من الزهور المطحونة على كمية من الماء التي تراها مناسبه لكي تصبح قوامها مثل القوام الكريمي ملحوظة لابد أن يكون الماء ساخن لدرجة الغليان بعد أن يتم تقليب المزيج نتركه يبرد قم بفرده على الشعر وتركه عليه لمدة ستين دقيقة أو أكثر على حسب درجة اللون التي تريدها فلا يوجد ضرر من بقائه لأطول فترة لأنها أعشاب طبيعية بعدها قم بغسل الشعر بالشامبو الخاص بك.

مزيج العنب الهندي والحلبة لعلاج شيب الشعر

تم إستخدام العنب الهندي في العصور القديمة كعلاج لتغذية فروة الرأس ومنع ظهور الشيب في الرأس في المراحل الصغيرة من العمر لأنة يحتوي على مضادات أكسدة.

بينما الحلبة يوجد بها الكثير من الفيتامينات مثل البوتاسيوم والليسين والتربتوفان فلهما قدرة هائلة في تأخير ظهور الشيب ويغذي البصيلات وبالتالي يمنع تساقط الشعر وتقصفه ويساعد في نموه بشكل طبيعي.

طريقة التحضير

عدد ست قطع من العنب الهندي مضاف إليه عشرة جرام من الحلبة المطحونة مع نصف فنجان من زيت جوز الهند ويتم تقليب الخليط على نار حتى يغلي وبعدها نتركه يبرد يتم دهن الشعر وفروة الرأس به من الجذور وحتى الأطراف ووضعه من الليل ويت غسل الشعر جيدًا بالشامبو المناسب للشعر.

ما سبب حدوث الشيب المبكر؟

نقص صبغة الميلانين في بصيلات الشعر تتسبب في فقدان الشعر لونه ويتحول إلى اللون الأبيض فكلما زاد إنتاج بصيلات الشعر لصبغة الميلانين كلما كان لون الشعر قاطم وكلما قلت صبغة الميلانين ذات الشعر ضعف وسقوط وأصبح لونه أبيض قد يكون سبب الشيب هو:

  • نقص الكثير من الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين B12 .
  • وجود إضطرابات في الغدة الدرقية.
  • عدم إتباع نظام غذائي صحي.
  • تعرض الجسم لمجهود يلزمه التعب والإرهاق دائمًا.
  • التدخين.

عن admin

شاهد أيضاً

كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

كيفية الحفاظ على البشرة من الشيخوخة  والقضاء على التجاعيد التي تظهر في الوجه وتغير من …

طرق العناية بالوجه قبل النوم

طرق العناية بالوجه قبل النوم

طرق العناية بالوجه قبل النوم هو السر وراء الحصول على بشرة نضرة ونظيفة وبشكل صحي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!