لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد به أي عظام، يمتد أمام وفوق مدخل الحنجرة وخلف اللسان مباشرة، ويكون دائمًا منتصبًا في وضع الراحة مما يسمح للهواء بالمرور إلى الحنجرة والرئتين، عندما يبتلع الشخص فإن لسان المزمار ينثني للخلف ليغطي مدخل الحنجرة حتى لا يدخل الطعام والسائل إلى القصبة الهوائية والرئتين، لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ بعد ابتلاع لسان المزمار يعود إلى وضعه الأصلي المستقيم.

أهمية لسان المزمار

  • لسان المزمار يتكون من طبقة رقيق جداً بدون عظام، وتكون أهمية لسان المزمار هي الدفاع عن حماية جسم الإنسان من خطر الاختناق، حيث يقوم لسان المزمار بالتحويل تحويل بين القصبة الهوائية والمريء، ويحدث ذلك بدخول الهواء إلى المجاري التنفسية أثناء التنفس، ولكنه ايضاً يسمح بمرور الطعام إلى قناة المريء أثناء عملية بلع الطعام.
  • وظيفته هو غلق القصبة الهوائية ومنع دخول أي شيء إليها سوا الهواء فقط لمنع الاختناق، تتمثل أهمة لسان المزمار في سد مدخل الحنجرة أثناء بلع الطعام أو الشراب، وبالتالي منع دخول الطعام والسائل إلى الرئتين.
  • يتم تنظيم حركات لسان المزمار من خلال الحركات السلبية اللسان والعظم اللامي بواسطة أفعال عضلات المزمار، في المرحلة الأولى من البلع ، يدفع اللسان الطعام نحو البلعوم خلال هذه العملية ، تضغط قاعدة اللسان على لسان المزمار ، وتثنية للخلف،  تسحب العضلات فوق اللبية عظم اللامي الأمامي العلوي، بسبب تعلقه بلسان المزمار عبر الرباط hyoepiglottic ، فإنه يسحب ساق لسان المزمار في نفس الاتجاه، ينتج عن هذا مزيد من التحرك للنهاية الحرة لسان المزمار في الاتجاه المعاكس، أي خلفيًا نحو مدخل الحنجرة، وأخيرًا  تسحب عضلات أرى بلوتيك التي ترتبط بالحواف الجانبية لسان المزمار باتجاه الحنجرة وتغلق مدخل الحنجرة، يؤدون هذا الإجراء معاً مع العضلات المائلة والعضلات المستعرضة، بمجرد الانتهاء من عملية البلع تسترخي قاعدة اللسان والعضلات فوق الزوائد ، وكذلك عضلات المزمار، وهذا يؤدي إلى إعادة لسان المزمار إلى موضعه الأولي بحيث يمكن مواصلة التنفس.

التهاب لسان المزمار

التهاب لسان المزمار حالة تهدد الحياة وتحدث عندما يتضخم لسان المزمار،  لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في تضخم لسان المزمار، مثل الحروق من السوائل الساخنة، والإصابة المباشرة في الحلق والتهابات مختلفة مثل بكتيريا الفم،  ويكون السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب لسان المزمار لدى الأطفال في الماضي هو الإصابة ب المستدمية النزلية من النوع ب (Hib) ، وهي نفس البكتيريا التي تسبب الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهابات في مجرى الدم، يمكن أن يحدث التهاب لسان المزمار في أي عمر

أعراض التهاب لسان المزمار

وتختلف أعراض الألتهاب عند الأطفال عن الكبار وايضاً تختلف من شخص لأخر:

الأعراض عند الأطفال 

قد تظهر علامات وأعراض التهاب لسان المزمار في غضون ساعات عند الأطفال مثل:

  • الحمى الشديدة.
  • التهاب الحلق الشديد.
  • صوت غير طبيعي عالي النبرة عند التنفس (صفير).
  • صعوبة في البلع ومؤلمة.
  • سيلان اللعاب.
  • الشعور بتحسن عند الجلوس أو الميل إلى الأمام.

الأعراض عند البالغين

بالنسبة للبالغين قد تظهر العلامات والأعراض بشكل أبطأ على مدار أيام بدلاً من ساعات، قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • التهاب الحلق الشديد.
  • حمى شديدة.
  • صوت مكتوم أو أجش.
  • صوت غير طبيعي عالي النبرة عند التنفس (صفير).
  • صعوبة في التنفس.
  • صعوبة في البلع.
  • سيلان اللعاب.

أسباب حدوث التهاب المزمار

يحدث التهاب لسان المزمار بسبب عدوى أو إصابة،

  • العدوى

في الماضي ، كان أحد الأسباب الشائعة فى تورم والتهاب لسان المزمار والأنسجة المحيطة به هو الإصابة ببكتيريا المستدمية النزلية من النوع ب (Hib). Hib مسؤول عن عدد من الحالات الخطيرة ، وأكثرها شيوعًا هو التهاب السحايا. أصبح Hib الآن أقل شيوعًا في البلدان المتقدمة بسبب تحصين الأطفال من Hib، تنتشر العدوى من خلال الرذاذ المصابة بالسعال أو العطس في الهواء، من الممكن أن تسكن العدوى في أنفك وحلقك دون أن تمرض على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك نشر البكتيريا للآخرين.

في البالغين ، يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات الأخرى التهاب لسان المزمار ، بما في ذلك:

العقدية الرئوية (المكورات الرئوية)، وهي بكتيريا أخرى يمكن أن تسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن والتهاب الدم (تسمم الدم)،  Streptococcus A و B و C ، وهي مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراضًا تتراوح من التهاب المزمار إلى عدوى الدم، المكورات العنقودية الذهبية، وهي جرثومة تسبب التهابات جلدية وأمراض أخرى بما في ذلك الالتهاب الرئوي ومتلازمة الصدمة السامة.

  • الإصابة

يمكن أن تسبب الإصابة الجسدية، مثل ضربة مباشرة للحلق ، التهاب لسان المزمار، لذلك يمكن للحروق من شرب السوائل شديدة السخونة، قد تظهر عليك أيضًا علامات وأعراض مشابهة لتلك الخاصة بالتهاب لسان المزمار إذا كنت قد ابتلعت مادة كيميائية تحرق حلقك أو ابتلع جسمًا غريبًا أو تدخين المخدرات ، مثل الكوكايين.

علاج إلتهاب لسان المزمار

إذا كنت تعاني من إلتهاب لسان المزمار أو التهاب في الحلق، فتكون  هذه هى  الطريقة التي يخبرك جسمك  بوجود خطأ ما، من الممكن  أن تساعد بعض العلاجات المنزلية :

  • تبريد الحلق عن طريق امتصاص قطع الثلج، مثل قطع العصير المجمدة أو الآيس كريم إلى حل المشكلة أيضًا.
  • تغرغر بالمياه المالحة الدافئة لتخفيف حلقك الجاف والمخدش.
  • احصل على ليلة نوم كاملة و قيلولة أثناء النهار.
  • نتأكد من الحصول على كمية كافية من السوائل، إذا كان التورم شديد ومؤلم عند الشرب، فيمكن شرب كميات صغيرة على مدار اليوم. يجب أن يكون لون البول فاتح، إذا كان لونه أصفر داكن أو بني ، فإذن تحتاج لشرب ما يكفي من الماء وقد تكون مصابًا بالجفاف.

خطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار

هناك عوامل معينة تزيد من خطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار ، بما في ذلك:

  • ضعف الجهاز المناعي، إذا تم إضعاف جهازك المناعي بسبب المرض أو الدواء ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية التي قد تسبب التهاب لسان المزمار.
  • نقص التطعيم المناسب. يمكن أن يؤدي تأخير أو تخطي التطعيمات إلى جعل الطفل عرضة للإصابة بالمستوى Hib ويزيد من خطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار.

سرطان لسان المزمار

سرطان لسان المزمار هو سرطان الخلايا الحرشفية (SCC)، ويأتى نتيجة الإصابة بالبكتيريا الشديدة وعدم معالجتها، على الرغم من أن سرطان لسان المزمار يكون فوق المزمار ويظهر بشكل أقل تكرارًا من سرطان المزمار نفسه ويتم علاجه بشكل مختلف عن أورام المزمار أو تحت المزمار وهذا بسبب موقعه، ومن الممكن أن يؤثر سرطان لسان المزمار وعلاجه على وظيفة الحنجرة والأحبال الصوتية، بما في ذلك الكلام والبلع وصعوبة التنفس،ولكن يلزم إجراء فحوصات وإشاعة لتقييم دقيق للمدى التشريحي للورم، ليس فقط لاختيار طرق العلاج ولكن أيضًا لمقارنة النتائج العلاجية ومعرفة أفضل طرق العلاج، ويكون العلاج عن طريق العلاج الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو مزيج منهما.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

مصادر الكربوهيدرات الطبيعية

مصادر الكربوهيدرات الطبيعية

مصادر الكربوهيدرات الطبيعية، الكربوهيدرات المعقدة(الجيدة) ضرورية للحفاظ على أجسامنا و أدمغتنا منظمة، في الواقع، تشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!