فوائد الكركدية للقولون

فوائد الكركدية للقولون

فوائد الكركدية للقولون، كثير منا قد يصاب بالقولون ويبحث عن الأعشاب الطبيعية التي تعالجه وتظهر فوائده في تنظيم عمل الجهاز الهضمي فهو يساعد في تقليل التهيج الذي يحدث في القولون بسبب إتباع نظام غذاء غير صحي، كما يساعد في هضم الطعام وتقليل عسر الهضم و يعالج الكثير من الأمراض.

فوائد الكركدية للقولون

يعتبر الكركديه من المشروبات الطبيعية التي تعالج القولون وتظهر له فوائد كثيرة مثل:

  • تنظيم عمل الجهاز الهضمي وبالتالي يقلل ويعالج الإمساك حيث أنه يقوي المثانة ويخفف من الألم الناتج عن الإمساك والقولون.
  • الاعتياد على شربة يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ولابد من تناول ثلاث فناجين من منقوع الكركدية المثلج.
  • يحسن من معدلات صحة القلب ويقلل من إصابة الشخص بالسكتات القلبية، وكانت هناك أبحاث ظهرت نتائجها أن شرب ما لا يقل عن أربعة عشر كوب أسبوعيًا يقلل من الأزمات القلبية.
  • يعمل على تجديد خلايا الدم ويقضي على الخلايا التالفة والتي تسبب الجذور الحرة، وبالتالي يمنع الإصابة بالأمراض السرطانية ويقلل منها.

فوائد الكركدية للقولون العصبي

  • يهدئ من المغص الناتج عن القولون العصبي ويعالج التشنجات وعسر الهضم الذي يحدث بسبب اضطراب الجهاز الهضمي.
  • معالج قوي لإرتفاع ضغط الدم فهناك الكثير من الأبحاث التي ذكرت أن شرب الكركديه يعالج ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي المرتفع.
  • يعالج الكركدية أمراض الشيخوخة نظرًا لما يحتويه الكركدية من مضاد اكسدة تعزز من قوم الجهاز المناعي، وقد تم إجراء بعض التجارب على الفئران التي ثبتت ذلك حيث أنه منع تكون الجذور الحرة المسببة للسرطان أيضًا بنسبة إثنان وتسعون بالمائة.
  • الاعتياد على شرب الكركدية يوميًا يساعد في التقليل من الدهون المتراكمة الضارة في الجسم حيث هناك أبحاث تم ذكرها أن الكركديه يساعد في خفض الدهون الضارة الثلاثية، وأيضًا خفض كوليسترول الكلى عند الأشخاص المصابون بمرض متلازمة الأيض ويظهر ذلك بشكل واضح مع مرضى السكر.

اهمية الكركديه للجسم

  • يعالج مرض التنكس الدهني وهو تراكم الدهون في الكبد لدرجة تدميره وفشله فهو يحسن من عمل الكب،  ومن خلال الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات قد تبين أنه ساعد في طرد السموم الموجودة بالجسم والتي تكون نتيجة الدواء بنسبة تصل إلى خمسة وستين بالمائة.
  • تناول مشروب الكركديه يحسن من أداء الجسم على حرق الجسم وبالتالي يتخلص من الدهون المختزنة في جسمه، ويتسبب في فقدان الوزن وهناك دراسة أجريت على ستة وثلاثون شخص تناولوا الكركدية لمدة إثنا عشر أسبوع بمعدل كوبان يوميًا فقد قلت الدهون في جسمهم بشكل ملحوظ وخاصةً الدهون الموجودة في منطقة الخصر والبطن.
  • يقلل من خطر الإصابة بالبكتريا والالتهابات الفيروسية فهو له نفس التأثير القوي للأدوية الطبية، التي تعتبر مطهرة وتعالج البكتيريا التي توجد في الجهاز الهضمي.

ما هي أضرار الكركديه

على الرغم من فوائد الكركدية إلا أنه به بعض الأضرار إذا تم تناوله بكثرة فلابد أن يحذر منه مرضى السكر لأنه يقلل من مستويات السكر في الدم، وبالتالي يتسبب في حدوث هبوط.

 كذلك مرضى ضغط الدم المرتفع إذا كان يتناول دواء لعلاج الضغط العالي لابد من متابعة الضغط إذا كان يتناولون منقوع الكركدية لأنه يقلل من معدلات ضغط الدم بصورة ملحوظة مما يتسبب في حدوث هبوط حاد.

 كما أن هناك دراسة ظهرت نتائجها بأن الكميات الكبيرة من الكركدية تعمل على الإضرار بالكبد وربما يحدث فشل فيه ولابد من تجنب شرب منقوع الكركدية مع دواء الملاريا لأنه يمنع الدواء من إظهار فاعليته للجسم.

أهمية الكركدية للقولون

  • يساعد الكركديه في ضبط معدلات الإضطراب الهرموني للجسم في الأعمار المتقدمة وبالتالي يقلل من أعراضها مثل بلوغ المرأة سن اليأس والأعراض التي تشعر بها بعد إنقطاع الدورة الشهرية.
  • لابد من تناول الكركدية بعد الطعام مباشرةً لأنه يمنع الجسم من إمتصاص الكربوهيدرات التي تسبب في زيادة الوزن.
  • يخفف الكركدية من أعراض التقلصات التي تسببها الدورة الشهرية فهو يعمل على تسكينها كما أنه يخفف من حدة التوتر نتيجة الألم ويحسن من الحالة النفسية للسيدة.
  • يعزز من مناعة الجهاز المناعي وبالتالي يقلل من الإصابة بالأمراض المعدية مثل الكوليرا.

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!