فوائد الشوفان للرياضيين

فوائد الشوفان للرياضيين

فوائد الشوفان للرياضيين والعضلات في الجسم بالإضافة إلى قدرته الهائلة على زيادة الشعور بالشبع ويقلل الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام، وأكدت الدراسات العلمية أن الشوفان من الوجبات السريعة التي يتم تناولها أثناء التواجد في العمل، وقد يوصى بالشوفان من أجل تحسين لياقة الجسم البدنية وخاصة لدى الرياضيين، لأنه غني بالعناصر الغذائية والألياف والكربوهيدرات المعقدة.

ما هي فوائد الشوفان للرياضيين

  • الشوفان مليء بالكربوهيدرات حيث أن الجسم يكون بحاجة إلى نسبة من الكربوهيدرات التي قد تمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها، وخاصة الجسم الرياضي لأنه يكون بحاجة إلى مجموعة من العناصر الغذائية، حيث تبدأ العضلات في تخزين الكربوهيدرات ومن ثم تحويلها إلى طاقة تتناسب مع الأداء الرياضي.
  • غني بالعناصر الغذائية التي تكون لازمة للمهام اليومية التي يقوم بها الرياضيين خلال يومهم، ومنها الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ب الأساسي في بناء العضلات، والماغنيسيوم الفعال في منح العضلات الهدوء والتخلص من الآلام بالإضافة إلى أنه يعزز بناء الخلايا العضلية.
  • الشوفان غني بالألياف المفيدة للجسم والتي تكون قابلة للذوبان، وهذا قد يكون السبب في زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، بالإضافة إلى أن الألياف تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتعمل على منع الجسم من امتصاصها.

أهمية تناول الشوفان للعضلات

الشوفان من أهم المصادر الغنية بالبروتين الفعال في بناء العضلات، وقد يكون الجسم بحاجة إلى السعرات الحرارية التي تنتج عن تناول الكربوهيدرات والمفيدة من أجل مد الجسم بالطاقة والحيوية التي تلزم، مما يعمل على تقليل الآلام التي يشعر بها الرياضي أثناء التمرين وبعده.

أهمية الشوفان لتحسين مستوى الكوليسترول في الدم:

  • يساعد الشوفان في تحسين مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان، وهذا لأنه يحتوي على ألياف البيتا جلوكان المساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم بشكل كامل.
  • ولكن الشوفان لا يكون له تأثير سلبي على مستوى الكوليسترول النافع الموجود في الجسم، فينصح بتناول كوب من الحليب يوميا مع الشوفان.

 

أهمية الشوفان للتخلص من الوزن

  • فوائد الشوفان للرياضيين كثيرة حيث يساعدهم في التخلص من الوزن الزائد لأنه غني بالألياف المشبعة والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبع وتقلل رغبة الفرد في تناول الطعام.
  • كما أنه غني بالكربوهيدرات التي تعوض الجسم عن نسبة الكربوهيدرات التي يحتاجها أثناء اتباع نظام غذائي للتخلص من الوزن.
  • فعند تناول كوب من الشوفان المطبوخ قد يحصل الجسم على أكثر من 150 سعر وكمية من الألياف القابلة للذوبان المفيدة للصحة والجسم.

 

ما هو التوقيت المناسب لتناول الشوفان

يكون التوقيت المناسبة لتناول الشوفان وخاصة للرياضيين قبل الذهاب إلى ممارسة التمارين الرياضية والذهاب لرفع الأثقال.

وفي بعض الأحيان قد ينصح بتناول كوب الشوفان المخلوط مع كمية من الحليب قبل أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بساعتين على الأقل، حتى يمنح الجسم القدرة على هضم الطعام في الأمعاء.

 

أنواع الشوفان للرياضيين

لابد من العمل على اختيار نوع الشوفان المناسب خاصة لكمال الأجسام، حيث يوجد نوع سريع التحضير ونوع آخر الشوفان العادي.

  • ولكن النوع العادي من الشوفان هو عبارة عن حبوب كاملة بدون أي إضافات لها، فهو خالي من السكر والدهون الغير مشبعة والمشبعة والصوديوم.
  • ونوع الشوفان السريع التحضير قد يحتوي على نسبة من الصوديوم تقدر ب240 جرام، حيث تصل إلى نسبة 16% كما أن هذا النوع غني ب13 جرام من السكر.

 

أهم نصائح للاعبي كمال الأجسام

  • لابد من أن يهتم لاعب كمال الأجسام بنسب العناصر الغذائية التي يتناولونها، حتى يتم منح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها لتجنب الإصابة بالضعف وقلة المجهود نتيجه بذل الجهد.
  • فلابد من حساب كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم والتي قد تكون مسؤولة عن منح الجسم الطاقة والحيوية التي يحتاجها.
  • فقد تكون العضلات بحاجة كبير إلى تناول البروتينات بشكل يومي من أجل زيادة حجم العضلات.
  • فضلا عن أن الجسم بحاجة إلى الطاقة والسعرات الحرارية قد تساعد على القيام بالأعمال اليومية والتمارين الرياضية على أكمل وجه وبدون أي قصور أو ضعف.
  • كما أن العضلات والأنسجة بحاجة إلى عنصر المغنيسيوم المفيد للجسم والعضلات، والمساعد في تقوية الأنسجة والعضلات ومنحها القوة والصلابة التي تحتاجها

 

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب قرحة المعدة

أسباب قرحة المعدة

قرحة المعدة عبارة عن كسر في الأنسجة المبطنة للمعدة، يشير مصطلح القرحة الهضمية إلى تلك …

أطعمة غنية بالدهون ومفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة، قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن تناول بعض الأطعمة الغنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!