فوائد الشمندر للحامل

فوائد الشمندر للحامل

فوائد الشمندر للحامل عديدة ويتم مزجه مع فاكهة أخرى من أجل حل مشاكل قد تواجه الحامل خلال فترة حملها مثل الأنيميا التي علاجها هو تناول مشروب الشمندر مع البرتقال بجانب فوائد الشمندر الكثيره، والتي سوف تحصل عليها الحامل إذا تناول كوب واحد من عصير الشمندر بشكل يومي طوال فترة حملها من أول شهر وحتى الشهر التاسع.

فوائد الشمندر للحامل في الشهور الأولى

يفضل تناول الحامل التي لم تتعدى الثلث الأول من الحمل وهو أول ثلاث شهور عصير البنجر من أجل الحد من خطر ولادة طفل يعاني من أي تشوهات، وهذا لأن الشمندر يؤدي نفس دور حمض الفوليك.

الاعتياد على تناول مشروب الشمندر طوال فترة أول ثلاث أشهر من الحمل يحمي الجنين من أي عيوب خلقية ربما تستهدف الحبل الشوكي للجنين بما أنه أول شيء يبدأ في النمو في جسم الجنين، بجانب حماية انسجة جسم الجنين من أي تلف.

إذا كانت السيدة تشعر بالقلق والتوتر خاصة في أول فترة الحمل لأنها أول مرة تمر بهذه التجربة أو لسبب ما، فعليها بتناول كأس من الشمندر والمعروف باسم البنجر من أجل تهدئة هذا القلق وضبط ضغط الدم لديها.

يلعب مشروب الشمندر دور هام جدًا في تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل لانه مليء بمضادات الأكسدة التي هي جيش الجسم القوي ضد أي مرض يهاجمه خلال فترة الحمل، وهذا يؤثر بالإيجاب على صحة الجسم وحمايته ضد أي التهاب.

من المعروف أن الأم خلال فترة حملها يحدث لها بعض التغيرات الجسمانية التي تجعلها تصاب بخلل في عملية التمثيل الغذائي او تشكو من ألم بالعظام، ولذلك تناول كوب من الشمندر يحميها من المشاكل السابقة بفعل وجود الكالسيوم والبوتاسيوم به.

وصفة البنجر لعلاج الانيميا اثناء الحمل

من الممكن اتباع هذه المشروب من أجل الحد من الإصابة بالأنيميا خلال فترة الحمل، حيث يتم إعداد المشروب كالآتي:

المكونات

  1. جزر.
  2. جرجير.
  3. بنجر أو شمندر.

التحضير

  • يتم احضار اربع ثمرات جزر مع ثمرة بنجر وكوبان من الجرجير المقطع بحجم ثمانين جرام ثم يضع كل هذا في الخلاط أو المفرمة ليتم الخلط بشكل جيد.
  • بعد مرور عشر دقائق من المزج المتواصل يتم التوقف عن المزج وسكب العصير في أكواب وتناولها ثلاث مرات باليوم ويفضل صناعة هذا المشروب كل يوم ليكون طازج.

فوائد الشمندر العامة خلال فترة الحمل

إذا كانت الأم مريضة بأحد الأمراض المزمنة والمعدية ورزقت بالحمل فعليها بالاستمرار على تناول كوب شمندر بشكل يومي من أجل بناء جدار قوي بين الأم والجنين ليحميه من انتقال أي مرض معدي من الأم له خلال فترة الحمل.

أيضًا يساعد كوب الشمندر اليومي على ضبط معدلات سكر الدم لدى الحامل خلال فترة الحمل والتي غالبًا تكون أخطر فترة عليها لأن من الممكن ان يرتفع أو ينخفض السكر في الدم خلال الحمل، ارتفاع السكر يهدد الأم بأنها ربما تكون مريضة بالسكري فيما بعد.

تعاني الحامل خلال فترة حملها بحدوث خلل في نظام عمل الجهاز الهضمي وهذا يرجع بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على المعدة.

وهذا يؤدي إلى الإصابة بالإمساك ولذلك كوب الشمندر يجعل المعدة اكثر ليونة ويخلص الحامل من الإمساك.

هل الشمندر آمن على المرأة الحامل

بعد التعرف على فوائد الشمندر للحامل لابد من التعرف على درجة أمانه بالنسبة للحامل، حيث أن كل شيء يكون آمن طالما استخدم بالشكل والكمية المناسبة ولكن إذا تم الإكثار والإفراط منه فإن السيدة الحامل قد تعاني من الآتي:

  • يجب العلم بأن الشمندر به مادة البيتالين هذه المادة إذا دخلت الجسم بشكل أكبر من المعتاد فإن مضاعفتها قد تظهر والتي تتمثل في اصابة السيدة الحامل بالغثيان بشكل مفرط، بالإضافة إلى الإسهال المتكرر على مدار اليوم.
  • وجود مادة الأوكسالات في البنجر يجعل تناوله بشكل مفرط قادر على إصابة السيدة الحامل بحصوات الكلى، وهذا شيء غير مرغوب به لأنه قد يعرضها للخطر.
  • من المعروف أن الشمندر ملء بالترات التي تتسبب في الإرهاق والإعياء بشكل عام في حالة تم تناولها بشكل زائد عن اللزوم، وهذا يحدث إذا تم تناول كميات كبيرة من البنجر على مدار اليوم ولفترات طويلة.
  • بما أن الشمندر يتميز بلونه الأحمر القاتم فإن الإكثار من تناوله كمشروب قد يتسبب في خروج براز وبول ذات اللون الأحمر، وهذا قد يصيب السيدة الحامل بالخوف و يساورها القلق بشأن اللون.
  • لابد من الاعتدال في تناول عصير الشمندر أو البنجر  لان الإفراط منه قد يتسبب في هبوط مستوى ضغط الدم عن الحد الطبيعي بالنسبة للسيدة الحامل وهذا أمر غير مستحب خلال فترة الحمل.
  • تؤثر الكميات الكبيرة المتناولة من الشمندر في حدوث شلل أو تيبس في الأحبال الصوتية، لذلك على السيدة الحامل الانتباه إلى كمية عصير الشمندر التي تتناولها حتى تتفادى تلك المشكلة.

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!