فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف- وجميع الشاي، حقا كثير! الشاي غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحتك، من صحة القلب. صحة العظام وتخفيض خطر الإصابة بالسرطان لخفض ضغط الدم والسكر في الدم، وتحسين الحالة المزاجية،هناك أيضا دليل على أن المركبات في الشاي الأخضر، وكذلك الشاي الصيني والشاي الأبيض، يمكن أن تساعد فقدان الوزن. 

ما هو الشاي الأخضر بالضبط؟

يصنع الشاي الأخضر من أوراق غير مؤكسدة من شجرة الكاميليا الصينية وينشأ في الصين والهند، كونه غير مؤكسد يعني أنه يعالج بشكل أقل ويحتوي على مضادات أكسدة أكثر من أنواع الشاي الأخرى.

لا يُخمَّر الشاي الأخضر ولا يُحلَّى، لذلك هو لا يحتوي على سعرات حرارية، ولكن يحتوي على القليل من الكافيين، ولكن مع مستويات أقل من الشاي الأسود أو القهوة.

يحتوي الشاي الأخضر أيضا على البوليفينول، وهي مواد كيميائية موجودة بشكل طبيعي في النباتات والتي هي مضادة للالتهابات ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسمنة. 

الماتشا هو نوع شعبي من الشاي الأخضر مصنوع من أوراق الشاي المطحونة، على عكس الشاي الأخضر المعد بكيس الشاي الذي يتم إزالته بعد التخمير.

عندما تشرب الماتشا، فإنك في الواقع تستهلك الأوراق، مما يوفر دفعة أكبر مضادة للأكسدة.

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

إن الكافيين والكاتشين الموجودان في الشاي الاخضر هما نوع من مضادات الأكسدة، يمكن أن يحفز عمليات في الجسم تساعدك على فقدان الوزن.

وتشمل هذه العمليات توليد الحرارة، وإنتاج حرارة الجسم التي تستخدم السعرات الحرارية، وأكسدة الدهون، وحرق الدهون.

تبين أن الشاي الأخضر والشاي الأبيض يزيد من استهلاك الطاقة بنسبة 4 ٪ إلى 5 ٪، وأكسدة الدهون بنسبة 10 ٪ إلى 16 ٪ ويعارض الانخفاض في معدل الأيض الذي قد يحدث أثناء فقدان الوزن، وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسمنة.

أن تحليل العديد من الدراسات حول الكاتيشين في الشاي الأخضر كشف عن فوائد فقدان الوزن وإدارة الوزن.

على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن الشاي الأخضر له خصائص حرق الدهون والتمثيل الغذائي، إلا أن فقدان الوزن الناتج غالبا ما يكون ضئيلا.

وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية السريرية في عام 2016 أن النساء اللواتي يتناولن الشاي الأخضر.

أي ما يعادل حوالي 15 كوبًا من الشاي الأخضر، لمدة 12 أسبوعًا فقدن 2.4 رطلاً في المتوسط، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء وخسروا 4.4 رطلاً.

الشاي الأخضر لا يعطل النظام الغذائي السيء

إن شرب الشاي الأخضر أثناء تناول نظام غذائي سيء غير صحي ومتزن لن يساعد في إنقاص الوزن، يمكن أن يكون مساعد خطة غذائية صحية ومتوازنة ربما لزيادة فقدان الوزن بمقدار صغير.

كمية الشاي الأخضر التي يجب أن تستهلكها لمعرفة أي فوائد لفقدان الوزن غير واضحة، وذلك لأن الدراسات أظهرت نتائج مختلفة استناداً إلى مستوى السمنة والنظام الغذائي والنشاط البدني وعلم الوراثة وتكوين الجسم وعوامل أخرى.

إن التركيز على نظام غذائي متوازن، يعتمد في الغالب على النباتات، وتناول الطعام بحرص قد يقدم أفضل النتائج لإنقاص الوزن أو التحكم في الوزن.

 الشاي الأخضر يمكن أن يكون إضافة صحية، وخاصة عندما تحتاج إلى جرعة صغيرة من الكافيين، او اذا كنت تشرب الصودا او اي مشروبات سكرية اخرى بانتظام.

فإن تناول الشاي الاخضر يمكن ان يقلِّل من نسبة السكر والسعرات الحرارية التي تتناولها، مما يساعدك على إنقاص وزنك.

لا تقم بإضافة السكر إلى الشاي الأخضر للحصول على فوائده في للتنحيف

وبما ان الشاي الاخضر خالٍ من السعرات الحرارية بشكل طبيعي، فإن شرب الشاي غير المحلّى يتيح أفضل احتمال لانقاص الوزن. 

إن إضافة الحليب أو العسل أو السكر يضيف سعرات حرارية ويمكن أن يعوض أيضاً عن خصائص حرق الدهون والسعرات الحرارية الشاي الأخضر.

كما تظهر الدراسات أنه عندما يضاف الحليب إلى الشاي، فإنه قد يقلل من المواد المضادة للأكسدة بنحو 25 ٪،  ولكن يمكن للعسل أن يزيد في الواقع من احتمالة ارتفاع نسبه مضادات الاكسده في الشاي بفضل خواص العسل المضادة للاكسدة، ولكن سوف يرفع من قيمة السعرات الحرارية والتي سوف تؤثر على قدرة الشاي الأخضر في خسارة الوزن.

عن admin

شاهد أيضاً

فوائد الشاى الاخضر

فوائد الشاى الاخضر وكم يحرق من السعرات الحرارية

  الشاي الأخضر أو الشاي الياباني هو نوع من الشاي، قليل الأكسدة خلال تصنيعه. على …

فوائد الحلبة المطحونة

فوائد الحلبة المطحونة

فوائد الحلبة المطحونة متعددة فهى تعالج جميع الأمراض التي تصيب الجسم سواء كان أمراض الجهاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!