فوائد البطيخ الأصفر

فوائد البطيخ الأصفر

فوائد البطيخ الأصفر عديدة جدًا بالرغم من عدم شهرته بين الناس وقد يتعجب البعض حينما نذكر أن هناك بطيخ باللون الأصفر لأن معظم الناس لا تعرف إلا البطيخ ذو اللون الأحمر الذي يحبون تناوله مع الجبنة في فصل الصيف للتخلص من درجة الحرارة العالية.

فوائد البطيخ الأصفر

لا يختلف البطيخ الأصفر عن البطيخ الأحمر كثيرًا ولكن سنوضح فيما يلي أهم العناصر التي يحتوي عليها البطيخ الأصفر لمعرفة فوائده:

  • البطيخ الأصفر به فيتامين أ و فيتامين سي وأيضًا 50 سعرًا حراريًا في الكوب الواحد منه بالإضافة إلى نسبة معتدلة من معدن البوتاسيوم والصوديوم.
  • يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة كبيرة من مادة الـ بالبيتا كاروتين وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة بشكل كبير جدًا مما يجعله مكافحًا للجذور الحرة المهاجمة لجسم الإنسان.
  • تستطيع أن تشرب عصير البطيخ الأصفر للاستفادة من العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها والتي ذكرناها سابقًا أو أن تأكله مثل السلطة أو تقطعه شرائح مثل البطيخ الأحمر.
  • احتواء البطيخ الأصفر على فيتامين سي بنسبة كبيرة تجعله يساهم في إنتاج مادة الكولاجين الطبيعي في الجسم مما يعزز صحة الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات.
  • يحمي البطيخ الأصفر جسم الإنسان من الإصابة بالسرطان كما أنه يحارب الأمراض الدماغية أمثال الزهايمر والخرف لاحتوائه على فيتامين ب9.
  • البطيخ الأصفر وجبة هامة للسيدات الحوامل لأنه يمنحهن ما يتراوح من 400 إلى 600 ميكروجرام من فيتامين ب9 الذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية.
  • يمد الجسم بالماء الذي يحميه من الجفاف إضافة إلى أنه يعزز صحة الكلى ويساعد القلب على أداء مهامه بشكل سليم ويعزز عملية الهضم بشكل سليم.
  • يحمي الإنسان من الإصابة بالإمساك ويقلل من خطورة الإصابة بالسكر ومشاكل القلب.
  • يعمل على تخفيض الوزن لأنه يعطي الإحساس بالشبع.
  • يعطي طاقة للجسم وهو أحد المشروبات التي تنعش الجسم وتساعده على الاسترخاء.

هل يوجد فرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر؟

بعد توضيح فوائد البطيخ الأصفر سنذكر أهم الفروق التي توجد بين نوعي البطيخ وهي:

  • البطيخ الأصفر طعمه أحلى من البطيخ الأحمر.
  • البطيخ الأصفر قشرته سميكة عن قشرة البطيخ الأحمر.

ما هي الكميات المناسبة للاستفادة من قيمته الغذائية؟

الرجل الذي لم يبلغ الـ 50 من عمره عليه تناول 38 جرام من البطيخ بشكل يومي، أما لو بلغ الخمسين وتخطاها فإن الكمية المناسبة له من البطيخ الأصفر هي 30 جرام يوميًا فقط.

السيدات اللاتي لم يصلن إلى الـ 50 من عمرهن يناسبهن تناول 25 جرامًا فقط من البطيخ الأصفر، أما إذا بلغن الخمسين أو تخطينها فهذا يعني أن الكمية المناسبة لهن هي 21 جرام فقط بشكل يومي.

ما هي فوائد البطيخ بشكل عام؟

البطيخ أحد المصادر الجيدة للفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم منها فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ب1، فيتامين ب6، مغنيسيوم، حديد، حمض أميني الذي يوسع الأوعية الدموية.

نبذة عن البطيخ الأصفر

بعدما علمنا ما هي فوائد البطيخ الأصفر علينا التعرف على السر في تصبغ هذا النوع من البطيخ باللون الأصفر؛ السر في أن هذا البطيخ لونه أصفر بالرغم من أنه يشبه البطيخ الأحمر من الخارج هو الطفرة الجينية التي تؤدي لعدم إنتاج مادة الليكوبين التي تعطي الفاكهة اللون الأحمر كما هو الحال في البطيخ الأحمر وفي الطماطم.

تم زراعة البطيخ الأصفر للمرة الأولى في قارة إفريقيا ولكنه لم يحصل على الشهرة التي حصل عليها البطيخ الأحمر.

السر الأساسي في أن لون هذا النوع من البطيخ هو احتوائه على مادة البيتا كاروتين التي توجد في الجزر وتمنحه اللون البرتقالي.

هل هو مفيد للبشرة والعين؟

  • احتواء البطيخ الأصفر على فيتامين أ و ج يجعله وافي للاحتياجات اليومية بنسبة 18% و نسبة 21% من فيتامين سي بشكل يومي جعله مفيد جدًا للعين وللبشرة أيضًا.
  • البطيخ الأصفر يعطي الجسم نسبة 5% تقريبًا يوميًا من عنصر البوتاسيوم الذي يبني البروتينات ويحافظ على أن يكون الحمض القاعدي في الجسم متوازن.

معلومة خاطئة عن البطيخ الأصفر

بعد توضيح أهم فوائد البطيخ الأصفر والتعريف به يجب التنويه عن وجود معلومة خاطئة في أذهان الكثيرين وهي أن البطيخ الأصفر هو الشمام ولكن المعلومة الصحيحة أن البطيخ الأصفر متماثل الشكل مع البطيخ الأحمر من الخارج إلا أن لونهما مختلف كما أن نسبة البذر الأسود الموجود في البطيخ الأصفر أقل من النسبة الموجودة في البطيخ الأحمر.

 

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب قرحة المعدة

أسباب قرحة المعدة

قرحة المعدة عبارة عن كسر في الأنسجة المبطنة للمعدة، يشير مصطلح القرحة الهضمية إلى تلك …

أطعمة غنية بالدهون ومفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة، قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن تناول بعض الأطعمة الغنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!