تغذية العظام و الغضاريف

تغذية العظام و الغضاريف

تغذية العظام و الغضاريف، من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي، حتى لو لم تكن تعاني من آلام المفاصل، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من آلام المفاصل الناجمة عن هشاشة العظام أو التهاب المفاصل، فقد ترغب في دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي للمساعدة في علاج الالتهاب وصحة المفاصل. 

تغذية العظام و الغضاريف

الأحماض الدهنية أوميجا 3 لتغذية العظام و الغضاريف

من المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة في مكافحة الالتهابات، كمكافأة إضافية، فهي مفيدة أيضًا لصحة القلب.

 إن تقليل الالتهاب هو مفتاح التحكم في الألم واستعادة الوظيفة، قد تكون أوميغا 3 مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو التهاب المفاصل الالتهابي الذي يسبب تورم المفاصل. 

يمكنك العثور عليه في: الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل والرنجة، بذور الكتان، عين الجمل.  

الكالسيوم لقوة العظام والغضاريف

الكالسيوم ضروري للحفاظ على صحة العظام وقوتها، كما أنه يساعد في التحكم في العضلات والدورة الدموية، لا تنتج أجسامنا الكالسيوم بشكل طبيعي، لذلك نحتاج إلى الحصول عليه من خلال الأطعمة التي نتناولها.

 عندما لا نحصل على ما يكفي من الكالسيوم، تبدأ أجسامنا في إزالته من العظام، هذا يمكن أن يضعف العظام في النهاية ويؤدي إلى هشاشة العظام يحصل معظم الناس على الكالسيوم من منتجات الألبان، ولكن هناك أطعمة غير الألبان تحتوي على الكالسيوم أيضًا. 

يمكنك العثور عليه في: منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، حبوب كاملة، الخضر الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت، حليب الصويا أو اللوز المخصب.

فيتامين د لتعزيز العظام والغضاريف

يسير فيتامين د جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم – يحتاج جسمك إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح من الطعام، تنتج أجسامنا فيتامين (د) عند تعرضها لأشعة الشمس، ولكن الكثير من ضوء الشمس يعرض أجسامنا أيضًا للأشعة فوق البنفسجية المفرطة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد. 

هذا هو السبب في أنه من المستحسن أن تحصل على فيتامين د من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية.

 يمكنك العثور عليه في: الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل والرنجة، الحليب المدعم، عصير برتقال،صفار البيض، الحبوب المدعمة.

فيتامين سي لتغذية العظام والغضاريف

فيتامين سي مفيد في تقليل مخاطر التهاب المفاصل والحفاظ على صحة المفاصل، المفتاح هو الحصول على الكمية المناسبة – ليس كثيرًا أو قليلًا جدًا.

 المقدار اليومي الموصى به من فيتامين سي هو 75 ملي جرام للنساء و 90 ملليجرام للرجال.

 يمكنك العثور عليه في: البرتقال والجريب فروت والليمون الحامض والفراولة والمانجو والأناناس والفلفل. 

الأنثوسيانين 

الأنثوسيانين هي مضادات أكسدة توجد في الفواكه الحمراء والبنفسجية، لا يقتصر دور الأنثوسيانين على إعطاء الثمار صبغتها فحسب، بل يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في خفض مستويات البروتين التفاعلي C، وهو علامة على الالتهاب.

 يمكنك العثور عليه في: الفواكه الحمراء و الأرجوانية مثل الكرز والفراولة والتوت والتوت والعليق. 

البوليفينول 

تعد مادة البوليفينول من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل التهاب المفاصل وإبطاء انهيار الغضروف، قد تعمل أيضًا على تحسين قوة العظام ومساعدة الجسم على مقاومة الالتهابات، مما قد يكون مفيدًا لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين يحتاجون إلى تناول الأدوية المثبطة للمناعة.

 يمكنك العثور عليه في: الشاي (الأخضر والأسود والأولونغ والأبيض)، وخاصة شاي الماتشا (مسحوق أوراق الشاي الأخضر) لأنه يحتوي على تركيز أعلى من مادة البوليفينول. 

كبريتات الصوديوم 

لقد وجدت الدراسات أن كبريتات الصوديوم قد يمنع الإنزيمات التي تدمر غضروف المفصل وتساعد في تقليل الالتهاب، يمكن أن يكون كلا الأمرين مفيدًا جدًا لمرضى هشاشة العظام.

 يمكنك العثور عليه في: الخضروات الصليبية مثل البروكلي، وملفوف بروكسل، والملفوف، والقرنبيط، واللفت. 

ديفيد دياليل 

وجدت الأبحاث أيضًا أن ثنائي كبريتيد الديليل قد يحد من الانزيمات الضارة بالغضروف، وفقًا لدراسة، فإن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة بانتظام كانت لديهم علامات أقل على الإصابة بهشاشة العظام المبكرة.

 يمكنك العثور عليه في: الأطعمة من عائلة الأليوم مثل الثوم والبصل والكراث.

ستجد أن الأطعمة المذكورة أعلاه هي بشكل عام جزء من أي نظام غذائي صحي، لا تحتاج إلى البحث عن أي أطعمة غير مألوفة للحفاظ على نظام غذائي يعزز صحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الأطعمة على العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي تجعل من المفيد تضمينها في نظامك الغذائي حتى لو لم يكن ألم المفاصل مشكلة يومية. 

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!