أطعمة ينصح بالابتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض

أطعمة ينصح بالابتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض

أطعمة ينصح بالابتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض لأنها تعيق الهضم وتسبب الانتفاخات والتقلصات للرحم وبالتالي تشعر السيدة بالمغص والألم خاصة أن هذه الفترة تكون الأنثى في حالة نفسية مضطربة لذلك يجب أن تهتم بنوعية الطعام الذي ترغب في تناوله حتى لا يسئ من حالتها النفسية.

أطعمة ينصح بالابتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض

بسبب أيام الدورة الشهرية التي تسبب قلق لكل امرأة أو بنت والتغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث لها لابد أن تهتم كل أنثى بنوعية الطعام الذي تتناوله في هذه الفترة لأن هناك أطعمة ممنوعة عنها تسبب لها انتفاخات وتقلصات ومن هذه الأطعمة:

الطعام المقلي المصنع والأطعمة الغازية

مثل البيتزا التي تعتبر مجهود على الجهاز الهضمي عندما يرغب في هضمها وأحيانًا تسبب إضطرابات وتلبك لأنه مكونه من دقيق ومكونات أخرى تدخلها المطاعم تكون ثقيلة على المعدة ولذلك تشكل مجهود على الجهاز الهضمي.

المشروبات الغازية

كثرة تناول المشروبات الغازية في فترة الدورة الشهرية تساعد في الإحساس بالانتفاخ وعسر الطمث التغيرات الهرمونية لا تتحمل المكونات التي تحتويها المشروبات الغازية.

الأطعمة المالحة والمقلية

 هي من الأطعمة الممنوعة لأنها محضرة بمكونات تسبب احتباس في الماء في الجسم مما يسبب تورمات وانتفاخات في الجسم.

أطعمة ينصح بالابتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض

الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية الدسمة

الطعام الغني بالسعرات الحرارية إذا تم تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في عسر الهضم وبالتالي يحدث تشنجات المعدة والرحم والشعور بالانتفاخ ومن أمثلة هذه الأطعمة الأطعمة السكرية والوجبات عالية الكربوهيدرات على الرغم من أنها تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها لكي يعوض ما ينقصه من دماء ينزف الجسم.

شرب الكحول والكافيين

المنبهات

 تسبب صداع في فترة الدورة الشهرية لأنها تسبب أرق وقلة نوم في الوقت الذي يحتاج فيه جسم السيدة على النوم للراحة فيجب أن تحاول الابتعاد عنه في هذه الفترة أما إذا كانت تتناوله كل يوم فلا تحاول الامتناع عنه مرة واحدة لأن يسبب لها صداع مستمر لأنها معتادة عليه يكفي شرب من كوب إلى كوبان في اليوم ويجب أن ننتبه أن القهوة تزيد من إضطراب الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال الشديد.

الكحول

 إذا تم تناوله في فترة الدورة الشهرية يزيد من نقص الماء في الجسم ويزيد من إضطراب الجهاز الهضمي وبالتالي يشعر بالغثيان والتقيؤ والإسهال الشديد ولذلك يجب الابتعاد عنه في هذه الفترة.

التوابل الحارة 

تزيد من حموضة المعدة وتسبب تهيج القولون والمعدة في هذه الفترة الحساسة كما تزيد حرقة البول.

أطعمة أخرى يجب الابتعاد عنها في فترة الطمث

هناك أطعمة تسبب للجسم إضطرابات لأن هذه الفترة تكون جميع أجهزة الجسم حساسة فإذا تم تناولها يحدث إرهاق للجسم منها:

الطعام الحلو

يقصد به الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية مثل الحلويات فهى مصنوعة بنسبة عالية من السكر ولذلك تسبب انتفاخات وتشنجات وعسر الهضم وحموضة في المعدة وزيادة التعرق لأن بداخلها سعرات حرارية عالية.

اللحم الأحمر

اللحم الأحمر يحتوي على مادة البروستاجلاندين وهي نفس المادة التي يفرزها الجسم أثناء وجود الطمث وهذه المادة تزيد من سرعة نزول وتدفق الدم من الرحم لأنها تسبب الاضطراب فيه وتزيد من سرعة انقباضه وانبساطه.

أطعمة يتحسس منها الجسم في فترة الطمث

يوجد العديد من الأطعمة المفيدة التي ينصح بتناولها ولكن في أيام الدورة الشهرية هذه الأطعمة تسبب تحسس لبعض النساء وليس كلهم مثل تناول البقوليات فهى تسبب عسر هضم وانتفاخ في هذه الفترة .

كذلك الألبان ومنتجاتها ممكن أن تسبب انتفاخ وتورمات لأن الجسم لا يتحمل المادة الأساسية المكونة لها وهي اللاكتوز في فترة أيام الدورة الشهرية.

اطعمة مفيدة في أيام الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على أطعمة ينصح بالابتعاد عن تناولها أثناء فترة الحيض إلا أن يوجد أطعمة ينصح بتناولها خلال هذه الفترة لأنها مفيدة جدًا للجسم منها:

  • تناول السمك يمد الجسم بالزنك والأوميجا 3.
  • الدجاج من البروتينات الخفيفة التي تسبب عسر هضم.
  • اللبن ومشتقاته.
  • الشوكولاته السوداء.
  • حبوب المكسرات.
  • تناول كميات كبيرة من الماء.
  • الخضار المليء بالألياف والفواكه.
  • بذور الشيا وبذور الكتان.
  • الكربوهيدرات والنشويات الداكنة الصحية.
  • البقوليات بجميع أنواعها.
  • شرب الينسون والنعناع والقرفة فهي تهدئ من الألم.

 

عن shimaa

شاهد أيضاً

كلام عن الغربة

نجد أن يجدر على في بعض الطالب بزيارة موقع ما خاصة تفاصيل الدخول تم إدارتها في …

قلق الامتحان والتحصيل الدراسي وعلاجه عند الأطفال

نجد أن يجدر على في بعض الطالب بزيارة موقع ما خاصة تفاصيل الدخول تم إدارتها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!