أطعمة غنية بالدهون ومفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة، قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن تناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يساعدك في الواقع على التخلص من الكيلوجرامات وتحسين صحتك العامة.

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة

في الواقع، أظهر الباحثون الآن أن الدهون الغذائية، بما في ذلك الدهون المشبعة، قد لا تكون خبيثة كما كنا نعتقد في السابق – خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والأوعية الدموية. 

في الواقع، استجابةً للأبحاث الحالية والأدلة الناشئة، أزالت وزارة الزراعة والصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية الحد الأقصى لاستهلاك الدهون الكلي في النظام الغذائي الأمريكي في الإرشادات الغذائية المحدثة 2015-2020 للأمريكيين – وهي خطوة جريئة أدت إلى عكس ما يقرب من 40 عامًا من التركيز على تقليل الاستهلاك الكلي للدهون. منذ عام 2005 ، أكدت المبادئ التوجيهية على تقليل الدهون الغذائية إلى ما بين 20٪ إلى 35٪ من السعرات الحرارية المتناولة في اليوم. 

مع عودة الدهون الآن إلى ساحة الطهي واكتساب شعبية مع بعض اتجاهات اللياقة البدنية، مثل نظام كيتو الغذائي، دعنا نلقي نظرة على بعض الأطعمة التي – على الرغم من محتواها العالي من الدهون – مغذية بشكل لا يصدق، وتشبع، وتستحق الإضافة إلى نظامك الغذائي. 

أطعمة غنية بالدهون: الجبن

مصدر ممتاز للكالسيوم والأحماض الدهنية والبروتين والفيتامينات والمعادن الأخرى، وقد ثبت أن الجبن يحمي من العديد من الأمراض الصحية، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 والوفاة من الأسباب الدماغية الوعائية. 

في إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام منتجات الألبان عالية الدسم، بما في ذلك الجبن، لديهم في الواقع أقل معدل للإصابة بمرض السكري.

وجد الخبراء أن منتجات الألبان – باستثناء الحليب – قد تحمي من إجمالي الوفيات والوفيات الناتجة عن الأسباب الدماغية الوعائية.

أطعمة غنية بالدهون: الافوكادو

الأفوكادو مصدر ممتاز للبوتاسيوم وغني بالألياف، كما أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، أو حمض الأوليك، والذي ثبت أنه يعزز الشبع ويؤثر بشكل إيجابي على مستويات الكوليسترول الضار، أظهر الباحثون أن تناول الأفوكادو يمكن أن يعزز مجموعة من الفوائد الصحية الإيجابية بالإضافة إلى تحسين القلب والأوعية الدموية. 

الشوكولاته الداكنة

على الرغم من كونها غذاء عالي السعرات الحرارية والدهون، إلا أن الشوكولاتة الداكنة تقع في الطرف الأدنى من مؤشر نسبة السكر في الدم، كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة بسبب محتواه العالي من الفلافانول. 

الفلافانول هو نوع من البوليفينول، فئة من المغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ثبت أن الفلافانول الموجود في الشوكولاتة الداكنة يزيد من تدفق الدم عن طريق توسع الأوعية، ويخفض مستويات ضغط الدم، ويقلل من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

في تحليل حديث لـ 23 دراسة، أدى تناول الشوكولاتة إلى خفض المخاطر النسبية للإصابة بفشل القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية، عند تحليل الاستجابة للجرعة، وجد الباحثون أن 45 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة أسبوعيًا هي الكمية الأكثر فعالية لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

البيض

على الرغم من اعتبار البيض غير صحي منذ فترة طويلة بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الموجودة في صفار البيض، إلا أن تناول بيضة يوميًا يرتبط بتحسين صحة القلب، وفقًا لأحدث الأبحاث.

على سبيل المثال، في دراسة أجراها باحثون في جامعة كونيتيكت، أدى تضمين البيض في نظام غذائي مقيد بالكربوهيدرات إلى زيادة مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وانخفاض عوامل الخطر المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي لدى المشاركين في الدراسة الذين يعانون من زيادة الوزن / السمنة، الأهم من ذلك، أن استهلاك البيض لم يرفع مستويات الكوليسترول الضار. 

المكسرات

المكسرات هي مصدر قوة وتغذية، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وقليلة الكربوهيدرات وغنية بالألياف والبروتين والدهون المتعددة غير المشبعة.

 مثل الأسماك، ثبت أن بعض المكسرات، مثل الجوز، تعزز قوة الدماغ، على سبيل المثال، في بعض الدراسات، أظهر البالغون الذين تناولوا أقل من حفنة من الجوز يوميًا أداءً محسنًا في اختبارات الذاكرة والتركيز وسرعة معالجة المعلومات. 

في دراسات أخرى، تم ربط تناول الجوز بصحة الدماغ بشكل عام وتقليل ضعف الإدراك، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المختلفة، فإن الجوز غني أيضًا بمضادات الأكسدة، وهو النوع الوحيد من المكيرات الذي يحتوي على كمية كبيرة من حمض ألفا لينولينيك – وهو حمض دهني أوميغا 3 غير مشبع أساسي نباتي يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي و له فوائد صحية للقلب والأوعية الدموية وتعزيز الدماغ. 

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب قرحة المعدة

أسباب قرحة المعدة

قرحة المعدة عبارة عن كسر في الأنسجة المبطنة للمعدة، يشير مصطلح القرحة الهضمية إلى تلك …

ما هي أسباب آلام الظهر؟

ما هي أسباب آلام الظهر؟

ما هي أسباب آلام الظهر؟ الملايين من الأشخاص حول العالم لديهم آلام الظهر بشكل مستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!