أطعمة تخفض الضغط المرتفع

أطعمة تخفض الضغط المرتفع

أطعمة تخفض الضغط المرتفع، في حين أن أسباب ارتفاع ضغط الدم ليست محددة بوضوح، فإننا نعلم أن عادات نمط الحياة، وخاصة الطعام، يمكن أن تؤثر بشكل واضح، لتقليل ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة إذا تم تناولها كجزء من نظام غذائي مناسب (أقل دهون، ملح أقل، سكر أقل، إلخ). 

أطعمة تخفض الضغط المرتفع

نقدم لكم قائمة من أغذية صحية تساعد على خفض الضغط المرتفع والتي تناسب جميع أنظمة الرجيم فهي منخفضة السعرات الحرارية وطبيعيه 100٪:

أوراق خضراء لتخفض الضغط المرتفع

تحتوي العديد من الأوراق الخضراء – من الجرجير والكرنب إلى السبانخ والملفوف – على البوتاسيوم والمغنيسيوم، هذه المعادن ضرورية للتحكم في ضغط الدم، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.

تعتبر هذه العناصر الغذائية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH)، والذي يعتمد على أطعمة معينة يمكن أن تخفض ضغط الدم.

 وفقًا لأخصائية التغذية جوي باور، فإن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد الجسم على إزالة الصوديوم الزائد بشكل أكثر فعالية، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، المغنيسيوم من جانبه يعزز الدورة الدموية.

حليب دسم لعلاج الضغط المرتفع

يوفر كوب من الحليب حصة جيدة من الكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران مغذيات يتحدان للمساعدة في خفض ضغط الدم بنسبة 3 إلى 10 في المائة، وفقًا لموقع جوي باور.

وتضيف أن هذه الأرقام قد لا تكون مثيرة للإعجاب، لكنها يمكن أن تترجم إلى انخفاض بنسبة 15٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب. وجدت أبحاث أخرى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الكالسيوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. 

 البيض افضل بروتين لتخفض الضغط المرتفع

إذا كنت تعتقد أن البيض ليس مفيدًا لقلبك، فيجب أن تعلم أن الدراسات المختلفة أظهرت أن صفار البيض يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أظهرت الأبحاث الحديثة أن بياض البيض يستحق مكانة عالية في قائمة الأطعمة التي تخفض ضغط الدم، وفقًا لدراسة قدمت في اجتماع للجمعية الكيميائية الأمريكية. 

عندما أعطيت الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم بروتينًا موجودًا في بياض البيض، انخفض ضغط الدم لديهم أكثر مما لو أعطيت جرعة منخفضة من كابتوبريل، وهو دواء يخفض ضغط الدم.

 هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن يمكن القول بالفعل أن البيض مصدر قوي للبروتين وفيتامين د والعناصر الغذائية الصحية الأخرى.

البروكلي طعام صحي لتخفيض الضغط المرتفع

هذا النبات هو مصدر جيد للمعادن المنظمة لضغط الدم: المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. في الواقع، الكميات الكبيرة من هذه المعادن الثلاثة هي السمة المميزة للعديد من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم. 

أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن اتباع نظام غذائي غني براعم البروكلي يساعد في خفض ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

 براعم البروكلي غنية بالمركبات التي يمكن أن تقلل من تلف الشرايين، والتي قد تلعب دورًا في ارتفاع ضغط الدم.  

عصير الشمندر مفيد لتخفيض الضغط المرتفع

وفقًا لدراسة نُشرت في أبريل 2013 في مجلة Hypertension التابعة لجمعية القلب الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين شربوا حوالي 250 مل (8 أوقية) من عصير الشمندر شهدوا انخفاض ضغط الدم لديهم بنحو 10 ملم زئبق. يحتوي هذا العصير على المكون السحري؟ النترات، الذي يتحول إلى أكسيد النيتريك، وهو غاز يوسع الأوعية الدموية ويساعد على تدفق الدم، تناول مشروب واحد في اليوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. 

زيت السمسم ونخالة الأرز لعلاج الضغط المرتفع

وفقًا لبحث أجرته جمعية القلب الأمريكية، فإن الأشخاص الذين طهروا بمزيج من الزيتين شهدوا انخفاض ضغط الدم لديهم إلى مستوى يكاد يكون مشابهًا لذلك الناتج عن تناول الأدوية.

يعتقد الباحثون أن التأثير يرجع إلى الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة في الزيوت مثل السيسامين والسمسمول والسمسمولين و اوريزانول. 

الموز افضل طعام لتخفيض الضغط المرتفع

مع 420 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يخفض ضغط الدم، تمنحك ثمرة موز واحدة 11٪ من 4700 ملليجرام من الاستهلاك اليومي الموصى به من جمعية القلب الأمريكية.

ومع ذلك ، من المدهش أن العديد من الخضروات تحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم من هذه الفاكهة الشعبية.

 يحتوي كوب واحد من السلق السويسري على 960 ملليجرام، وكوب واحد من الفاصوليا البيضاء المطبوخة ما يقرب من 1200 ملليجرام، والأفوكادو الكامل 975 ملليجرام.

عن shimaa

شاهد أيضاً

أسباب قرحة المعدة

أسباب قرحة المعدة

قرحة المعدة عبارة عن كسر في الأنسجة المبطنة للمعدة، يشير مصطلح القرحة الهضمية إلى تلك …

أطعمة غنية بالدهون ومفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة

أطعمة غنية بالدهون و مفيدة، قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن تناول بعض الأطعمة الغنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!