أطعمة تحافظ على البشرة فى فصل الشتاء

أطعمة تحافظ على البشرة فى فصل الشتاء

 

اقترب دخول فصل الشتاء ويعانى الكثير منا من جفاف فى البشرة وتقشفها

نتيجة انخفاض درجة الحرارة والرياح الجافة التى من شأنها أن تضر الجلد بشكل كبير،

مما يؤدى للإصابة بالحكة وتهيج الجلد وهى مشكلة يعانى منها أغلب الأشخاص خلال هذا الفصل

ويلجأون إلى المرطبات وقد يصل الأمر للذهاب إلى الطبيب، وفي هذا المقال سنقدم لكم أطعمة تحافظ على البشرة في فضل الشتاء

من شأنها أن اساعد على حماية البشرة من خطر الجفاف والتشقق والأشعة فوق البنفسجية والحد من خطر التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة.

 

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الأشياء الجيدة للبشرة وغنى بالفيتامينات A و E والعديد من المعادن الأخرى والأحماض الدهنية الطبيعية التى تساعد على ترطيب الجلد والحفاظ على مرونته ونعومته، كما أنه يمنع شيخوخة الجلد ويقلل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحمى الجلد من ضرر الجذور الحرة.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على فيتامين C وخصائص مضاد للأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة كما أن به الليكوبين الذي يساعد على إبقاء البشرة ناعمة، كما أن للجزر فوائد كثيرة على البشرة لاحتوائه على فيتامين (أ) وغيرها من المواد المضادة للأكسدة التى يمكن أن يبقى الجلد صحيا كما يمكن أن يمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.

البروكلي

البروكلى من ضمن الأطعمة التي تحافظ على البشرة، حيث أنه يحتوى على فيتامينات A و C وكذلك هرمون الأستروجين المهم للبشرة، كما أن فيتامين C يحفز على إنتاج الكولاجين المهم الحفاظ على صحة الجلد كما أن فيتامين (أ) يحمى أغشية خلايا الجلد ويمنع تلف الجلد بسبب التعرض للشمس.

اللوز

لللوز فاعلية كبيرة فى حماية البشرة والحفاظ على نضارتها لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة الهامة لصحة البشرة لحمايتها من الجفاف خلال فصل الشتاء، كما أنه يعد مصدر جيد لفيتامين “ه” الذى من شأنه أن يساعد على تغذية البشرة وحمياتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، كما أنه يحتوى على العديد من الخصائص التى تقاوم الشيخوخة وتساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات التقدم فى العمر.

 

السبانخ

تعد السبانخ من الخضراوات المفيدة للبشرة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين “أ” وبعض المواد المضادة للأكسدة التى تحافظ على صحة البشرة وفيتامين “سي” الذي يساعد على علاج خلايا الجلد المتهالكة، وهى تعد مصدر ممتاز للحديد، لأن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يؤدى إلى شحوب الوجه، وتحتوي السبانخ على اللوتين الذي يساعد في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

سمك السلمون

وجدت الدراسات أن تناول سمك السلمون يحافظ على رطوبة البشرة أو الجلد عند التعرض لطقس الشتاء البارد أو التدفئة المركزية، لاحتوائه على كمية كبيرة من أحماض الأوميجا 3 الدهنية والزنك الذي يحفز من إنتاج خلايا جلدية جديدة.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو لا تستخدم فقط لطراوة الشفاه بل يمكن المرور بها على جلد الأصابع وظهر اليد لإكسابها طراوة ولمعانا مميزا، بالإضافة إلى تناول كبسولات فيتامين “E” عند دهن البشرة بمحتوى الكبسولة فى المساء يجعل البشرة نضرة وصحية فى الصباح.

عصير الليمون

يمكن مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع قطرات من عصير الليمون، وتدهن البشرة وجلد اليد والأرجل بالخليط للحصول على نعومة فائقة ويمنع الجفاف لفترات طويلة والذى نكون عرضة له خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة، كما يمكن ضرب بياض بيضة ومزجها مع قطرات الليمون وفرد القناع على البشرة ويوضع على الوجه أسبوعيا لمنح البشرة نضارة وصحة، كذلك زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من السكر البنى والتى تجعل البشرة طرية وتساعد على التخلص من آثار البثور وتنظف الخلايا من أعماقها.

نصائح لفصل الشتاء

لابد من العناية بالبشرة خلال فصل الشتاء والتدفئة الجيدة خلال فترات البرد، منعا لمشاكل الجلد التى تصاحب برد الشتاء، واستخدام الكريمات المرطبة بصفة مستمرة للبشرة، مع مراعاة دهان الشفاه بزبدة الكاكاو، وضرورة ارتداء الجوارب مع دهان كعب القدمين بالمرطبات الدهنية ومراعاة عدم الشطف بالماء البارد، مع الحرص على تجفيف الجلد دائما بشكل جيد، ومراعاة استخدام القفازات أثناء استخدام الدين فى عمليات الغسل المختلفة، وضرورة المحافظة على الانتظام فى شرب المياه والمشروبات الدافئة، والإكثار من تناول السلطات الخضراء،

والمحافظة على العادات الغذائية، حيث يؤثر الغذاء على الجلد وفروة الرأس، وخاصة الشعر بشكل مباشر، والذى يتأثر بالتغيير فى مستوى العناصر الغذائية مثل فيتامين (أ) و(د)، كذلك يفضل تناول الفواكه والخضراوات الطازجة والسلطات التى تحتوى على الجزر والطماطم، والخيار والفلفل وأوراق الجرجير الطازجة، حيث إنها أساسية وضرورية للشعر، ومفيدة لحيوية الجلد وبريقه الطبيعى أيضاً.

عن admin

شاهد أيضاً

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب، يحتوي قلبك على نظام كهربائي يرسل الرسائل إلى عضلة القلب، …

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟

لسان المزمار ما هو وما اهميته؟ لسان المزمار وهو عبارة عن رفرف غضروفي ولا يوجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!