أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

أسوأ أنواع الأطعمة للكلي، يمكن أن يكون مرض الكلى المزمن طويل الأمد أو مزمنًا، ولكن من الممكن أن يعيش المرء حياة طبيعية مع المرض، من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في إدارة مرضك ومنع تقدمه هو تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، يوصى باتباع نظام غذائي منخفض البروتين، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، فإن اتباع نظام غذائي عالي البروتين هو الأفضل. اعتمادًا على احتياجاتك الفردية، قد يوصي طبيبك أيضًا بالحد من السوائل الإضافية.

أسوأ أنواع الأطعمة للكلي

 نقدم لكم قائمه بالاطعمه الغير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلي المزمنة، وهذا وفقا للعديد من الدراسات والأبحاث.

المشروبات الغازية أسوأ أنواع الأطعمة لمرضى الكلى

فهي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية فحسب، بل إنها تحتوي على إضافات لإطالة العمر الافتراضي للمنتج ومنع تغير اللون، المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة محملة بشكل خاص بالفوسفور، وهو مادة مضافة يمتصها الجسم بسهولة. 

الافوكادو

غالبًا ما يتم الترويج لفوائدها الصحية، قد تفاجأ عندما تجد الأفوكادو في قائمة الأطعمة التي قد تحتاج إلى تجنبها، بالإضافة إلى كونها غنية بالدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، فهي غنية أيضًا بالبوتاسيوم – وهو معدن قد يحتاج العديد من مرضى الكلى إلى الحد منه. 

الأطعمة المعلبة

من الخضروات إلى الحساء والفاصوليا، من الصعب رفض الراحة التي توفرها الأطعمة المعلبة، ولكن، حياة الرفاهية الموسعة التي تقدمها هذه المنتجات تأتي بتكلفة، يستخدم الملح عادة للحفاظ على هذه المنتجات، مما يجعلها عالية الصوديوم، إذا كان يجب عليك شراء الأطعمة المعلبة، فاختر لأولئك التي يتم تمييزهم No Salt المضافة. 

منتجات الألبان

في حين أن منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي هي مصادر كبيرة للفيتامينات والعناصر الغذائية، فإن الإفراط في الاستهلاك يمكن أن يضر بأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى.

 منتجات الألبان غنية بالفوسفور والبوتاسيوم ومصدر جيد للبروتين، بمفردها، قد تكون جيدة ولكن إذا تم دمجها مع غيرها من الأطعمة الغنية بالفوسفور، يمكن أن تكون التأثيرات ضارة. تظهر الأبحاث أنه عند تلف الكلى، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الفوسفور إلى تراكم الفوسفور في الدم، هذا يمكن أن يجعل عظامه ضعيفة وهشة بمرور الوقت ويزيد من خطر كسر العظام. 

اللحوم المصنعة

يجب تجنب الأطعمة التي تم تصنيعها لتظل ثابتة على الرف لفترات طويلة من الوقت والتي ستنتهي صلاحيتها في حالتها الطبيعية قدر الإمكان، في حالة اللحوم المصنعة، عادة ما يتم تمليح هذه المنتجات أو تجفيفها أو معالجتها أو حتى تعاببها، مما يجعل الأطعمة مثل النقانق واللحم المقدد و البيبروني عالية الصوديوم، تحتوي هذه الأطعمة أيضًا على نسبة عالية من البروتين – وهو مجال آخر من نظامك الغذائي يُنصح مرضى الكلى بمراقبته عن كثب.

توصيات إضافية حول أنواع الأطعمة الممنوعة لمرضى الكلي

مريض الكلى أم لا، ما تأكله وتشربه يؤثر على صحة، يعد الحفاظ على وزن صحي وتناول نظام غذائي متوازن أمرًا أساسيًا للتحكم في ضغط الدم وسكر الدم.

 يعد ارتفاع ضغط الدم والسكري من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى، بالإضافة إلى العديد من الحالات الأخرى بما في ذلك أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. 

لا يتعلق النظام الغذائي الصحي للكلى بالتخلص من الكثير من الأطعمة تمامًا، بل يتعلق أكثر بالتحكم في الكمية وإيجاد التوازن الصحيح للبروتين والدهون والكربوهيدرات لضمان أنك تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

 

أفضل الأطعمة المناسبة للكلي

ذكرنا اسوء الاطعمة لذلك سوف نتعرف على بعض الاطعمة المناسبة لمرضى الكلى:

  • الفلفل الأحمر: الفلفل الأحمر منخفض في البوتاسيوم وذو نكهة عالية، مما يجعله خيارًا غذائيًا متعدد الاستخدامات حقًا لمن يعانون من أمراض الكلى، كما أنها مصدر كبير لفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والألياف. 
  • العنب البرى: يعتبر سوبر فوود ولسبب وجيه هو غني بمضادات الأكسدة، يعتبر العنب البري أيضًا مصدرًا منخفض السعرات الحرارية للألياف وفيتامين سي. 
  • الثوم: إذا كان جسمك معتادًا على تناول الأطعمة المليئة بالإضافات مثل الملح، الثوم طريقة رائعة لمنح طعامك نكهة إضافية، كما أنه يساعد في محاربة البكتيريا، ويقلل من نسبة الكوليسترول ويقلل الالتهاب. 

عن admin

شاهد أيضاً

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح، الدهون الزائدة في البطن قد تجعلك تشعر بالانتفاخ …

فقر الدم بسبب نقص الحديد

فقر الدم بسبب نقص الحديد

فقر الدم بسبب نقص الحديد، يحدث فقر الدم عندما ينخفض مستوى الهيموغلوبين في خلايا الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!